السبت 24 فبراير 2024 مـ 08:20 مـ 14 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

100 مليون جنيه حصيلة الأحراز، تفاصيل مثيرة عن عصابة التلاعب بالذهب (صور)

تفاصيل مثيرة فى سقوط أخطر عصابة المضاربة بالذهب،فيتو
تفاصيل مثيرة فى سقوط أخطر عصابة المضاربة بالذهب،فيتو

كشفت التحقيقات تفاصيل مثيرة فى سقوط أخطر عصابة للمضاربة في الذهب بعد أن شهد سوق الذهب الأيام الماضية حالة من الاضطراب وتباينا في الأسعار التي سجلت أرقاما قياسية.

وأوضحت التحقيقات بأن تشكيلا عصابيا يتزعمه تاجر مشغولات ذهبية شهير ضم نحو 11 شخصًا اشتركوا فيما بينهم فى الاتجار بالذهب عبر طرق غير مشروعة والتلاعب فى معايرة الذهب الخام.

عصابة الذهب فى قبضة الأمن العام

وأشارت تحقيقات فريق العمل المشكل بقطاع الأمن العام برئاسة اللواء محمود أبو عمرة مساعد وزير الداخلية، إلى رصد نشاط إجرامي مخالف قانونًا بإدارة ورش لـ سبك الذهب الخام وإعادة معايرة خام الذهب المستخرج من المناجم وأعمال التنقيب غير المشروع والتى بلغت حجم التجارة النشاط أكثر من 100 مليون جنيه.

Advertisements

وذكرت التحقيقات فريق العمل أن تاجر الذهب شهير بالقاهرة تولى مهمة الجلب والترويج والبيع لراغبى الشراء، حيث يقوم بتسلم الذهب القادم من أقصى جنوب البلاد وبيعه فى القاهرة الكبرى.

التنقيب غير المشروع عن الذهب الخام

ونوهت التحقيقات إلى أن باقى أعضاء التشكيل العصابى من بينهم 4 أشخاص يقومون بأعمال الجلب والتهريب من البحر الأحمر وأسوان والتنقيب غير المشروع عن الذهب الخام بالمخالفة للقانون، فيما يقوم باقى العصابة لـ 6 آخرين بعملية التصنيع والمعايرة الذهب.

وتشكلت مأموريات أمنية لملاحقة وتعقب المتهمين وتمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن البحر الأحمر من ضبط عناصر التشكيل العصابى مكون من 11 شخصا لـ4 منهم معلومات جنائية فى عده محافظات التاجر الرئيسى فى أحد محال الصاغة بالقاهرة وباقى أعضاء العصابة فى أسوان والبحر الأحمر وقنا.

وعثر وبحوزة المتهمين إجمالى المضبوطات (55 كيلو جراما من أحجار الكوارتز - 15,346 كيلو جرام ذهب "سبائك ومشغولات" - 282 جرام ذهب صينى - 76 جرام فضة - 4 كيلو جرام سبائك لخام النحاس – عدد من الأدوات المستخدمة فى تشكيل وسبك ومعايرة الذهب - كميات من مواد كيميائية المستخدمة فى تشغيل المعادن النفيسة - سيارة ربع نقل – مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية).

وبمواجهتهم قرروا بمزاولة نشاطهم غير المشروع وتقدر القيمة الإجمالية للمضبوطات بحوالى 97 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات احتياطيا.

وعلى جانب آخر أسعار سبائك الذهب، ارتفعت أسعار سبائك الذهب بالأسواق خلال تعاملات اليوم الأحد الموافق 28-1- 2024، حيث سجلت السبيكة 1 جرام عيار 24 اليوم حوالي 4430.45 جنيه.

ماذا تعرف عن سبائك الذهب؟

سبائك الذهب هي كتلة من الذهب الخالص أو العالي النقاوة، تصل نسبة نقاوتها لـ 99%، يتم صنعها عن طريق صهر الذهب وصبِّه في قوالب معينة وفق معايير صارمة وتُدمغ بعد ذلك حسب القوانين، وتعاقب القوانين على أي تلاعب بمواصفاتها المحددة وبالنسبة لسبائك الذهب ذات الأوزان الخفيفة، تُصنع من صفائح الذهب، وذلك بطريقة ختمها أو طبعها ودمغها للحصول على الشكل المراد بينما يتم تذويب الذهب وسكبه في قوالب معينة للحصول على السبائك ذات الأوزان الثقيلة، كما توجد أشكال مختلفة لسبائك الذهب، فمنها ما هو مستطيل، ومنها ما هو بيضاوي لكن الشكل الأكثر انتشارًا هو المصنوع على شكل متوازي مستطيلات.

سبائك الذهب، فيتو

بكام سجل سعر جرام الذهب اليوم

وأسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت خلال تعاملات اليوم، مقارنة بتعاملات أمس، حيث رصدت “ فيتو” بتعاملات اليوم، ارتفاع سعر الجرام محليا بشكل لحظي، وسجلت أسعار الذهب اليوم محليا كالتالى: جرام الذهب عيار 24 بسعر 4321 جنيها للبيع، مقابل 4401 جنيه للشراء، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 في السوق المحلي حوالي 3800 جنيه للبيع مقابل سعر 3820 جنيها للشراء بالسوق المحلي.

وتنشر “ فيتو ” أسعار الذهب بتعاملات اليوم داخل الأسواق المحلية كالتالي:

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل جرام الذهب عيار 24 على نحو 4401 جنيه.

سعر جرام الذهب عيار 21

ووصل جرام الذهب عيار 21 محليًّا إلى 3820 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 18

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 في الأسواق 3283 جنيها.

سعر السبيكة الذهب 1 جرام عيار 24

سجلت السبيكة الذهب 1 جرام عيار 24 نحو 4430.45 جنيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و