السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تفاصيل جديدة عن إعدام نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، وهذه اعترافاته كاملة

نائب وزير الدفاع الإيراني، فيتو
نائب وزير الدفاع الإيراني، فيتو

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم السبت، أن إعدام نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، تم من عدة أيام.

تنفيذ حكم الإعدام في نائب وزير الدفاع الإيراني

وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس، اليوم السبت، أن هناك تقارير تؤكد إعدام نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، علي رضا أكبري قبل عدة أيام.

نائب وزير الدفاع الإيراني، فيتو

وأعلن القضاء الإيراني، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق نائب وزير الدفاع السابق علي رضا أكبري، الذي أدين بالتجسس لحساب بريطانيا.

وكانت المحكمة العليا في إيران أيدت في وقت سابق حكم الإعدام الصادر بحق أكبري، إثر إدانته بالتجسس لصالح المخابرات البريطانية "أم أي 6".

اتهام نائب وزير الدفاع بالتجسس لصالح بريطانيا

وأفادت تقارير أفادت بأن المسؤول الإيراني اعتقل بين عامي 2019- 2020، ويتردد أنه كان يحمل الجنسية البريطانية.

نائب وزير الدفاع الإيراني، فيتو

وتولى علي رضا أكبري منصبه في وزارة الدفاع بين عامي 1999- 2005، إبان حكم الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن حكم الإعدام الذي أيدته المحكمة العليا في إيران بحق مواطن بريطاني إيراني جاء بدوافع سياسية.

وكتب وزير الخارجية البريطاني على "تويتر": "الحكم جاء بدوافع سياسية من نظام بربري لديه تجاهل كامل لحياة الإنسان".

أثارت قضية نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، علي رضا أكبري، الرأي العام في طهران، وذلك بعد صدور الحكم عليه بالإعدام.

 

اعترافات نائب وزير الدفاع الإيراني السابق

واعترف نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، في البيانات التي نشرتها وزارة الأمن الإيرانية، بالتجسس لصالح بريطانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية اعترافات أكبري المحكوم بالإعدام في سلسلة من الفيديوهات نوردها تباعا مع ترجمة في أسفل كل مقطع، وجاء في ترجمة المقطع الأول:

"أنا علي رضا أكبري من مواليد 1962...لدي خدمة سابقة طويلة في الشؤون الخارجية لوزارة الدفاع.. وحضور إعلامي ملفت خلال تولي مختلف المسؤوليات.. توليت مسؤوليات كانت تخولني توجيه نصائح أمنية للآخرين".وأضاف على رضا أكبري في فيديو آخر المسؤوليات والمناصب التي تولاها سابقا:"حضر على جبهات القتال ضد صدام لمدة نحو 7 سنوات..نائب وزير الدفاع للشؤون الخارجية..عضو الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي..مستشار قائد البحرية الإيرانية..مسئول الشؤون الدفاعية والأمنية في مركز أبحاث وزارة الدفاع..مندوب الأجهزة العسكرية في تنفيذ قرار 598 الأممي لوقف إطلاق النار بين إيران والعراق".

 

علي رضا أكبري

ويضيف الفيديو في النهاية: نظرا لسوابقه ومسئولياته واطلاعه على وثائق سرية خاصة، أصبح أكبري موضع اهتمام جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني MI6 ووقع في فخ هذا الجهاز.

التعرف على أكبري خلال مؤتمر دبلوماسي وبدأت الاستخبارات البريطانية الارتباط معه من خلال السفير البريطاني وضابط استخبارات MI6

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.