الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 04:53 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

دراسة تكشف علاقة الصحة العقلية للرجال بشبكاتهم الاجتماعية

الصحة العقلية للرجال
الصحة العقلية للرجال

خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة ديكين في أستراليا، إلى وجود علاقة مهمة بين الصحة العقلية للرجال وحجم شبكاتهم الاجتماعية.

وركزت الدراسة، التي أورد نتائجها موقع psypost الطبي، واستغرقت 4 سنوات، على مفهوم "الاستثمار في الشبكات الاجتماعية"، واستكشفت تأثير كمية وتكرار التفاعلات داخل هذه الشبكات على الصحة العقلية للرجال.

وتركز الدراسة أيضًا على مفهوم الهيكلية بدلًا من جودة التفاعلات داخل الشبكات.

وشمل البحث 507 رجال أستراليين في الفئة العمرية بين 28 إلى 32 عامًا، وتم جمع بياناتهم بين عامي 2015 و2017، من خلال المنظمات المجتمعية ووسائل التواصل الاجتماعي والأحاديث الشفهية.

Advertisements

مستويات أعلى من أعراض الاكتئاب

وأظهرت البيانات أن الرجال الذين لديهم عدد أقل من الأصدقاء في الشبكات القريبة والممتدة أبلغوا عن مستويات أعلى من أعراض الاكتئاب.

وتشير الدراسة إلى أن حجم الشبكات الاجتماعية يمكن أن يتنبأ بأعراض الاكتئاب بعد مرور عام؛ ما يبرز أهمية فهم الديناميات الاجتماعية، خاصة في مرحلة البلوغ.

شبكات صداقة وثيقة وممتدة

وأشارت النتائج أيضًا إلى أن المشاركة في أنشطة مع الأصدقاء، مثل تناول الوجبات وممارسة الأنشطة البدنية، ترتبط بشكل إيجابي مع صحة عقلية أفضل.

ورغم ذلك، أظهرت الدراسة أن فوائد هذه الأنشطة كانت فورية، ولم يكن لها تأثير طويل الأمد على الحد من مشاكل الصحة العقلية في المستقبل.

ويؤكد الباحثون أن جوانب معينة من الاستثمار في الشبكات الاجتماعية، قد تكون أكثر أهمية في تأثيرها على الصحة العقلية للرجال، خاصة عند عدم وجود شبكات صداقة وثيقة وممتدة يظهر لها تأثير ضار على أعراض الاكتئاب لدى الرجال.

و