الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أزهري ينتقد ظهور أبو القمصان بـ«التربون»: الرقبة عورة ولا يطوف بالكعبة عريان

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

انتقد الشيخ حسن الجنايني أحد علماء الأزهر الشريف، ظهور المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، أمام الكعبة، وهي مرتدية التربون، قائلًا: "إن الكعبة مكان مقدس، والنبي صلى الله عليه وسلم، قال لا يطوف بالبيت عريان".

وأضاف الجنايني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد موسى في لبرنامج "خط أحمر" على قناة الحدث اليوم، إن المرأة يجب أن تستتر تمامًا، ورقبة المرأة عورة، لأنه باتفاق العلماء، لا يجوز ظهور أي شئ إلا الوجه والكفين، متسائلًا: "هل تستطيع تصلي بهذه الطريقة؟ الكعبة الطواف حول الكعبة كالصلاة تمامًا، لا يجوز لها إظهار رقبة ولا غير رقبة".

أما عن كونها أول امرأة تسافر بدون محرم، قال الجنايني، إن سفر المرأة بدون محرم له شروط، والنبي قال "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو محرم"، لكن نظرًا لاختلاف الأزمنة يمكن للمرأة تسافر في صحبة آمنة، وليس بمفردها، لأن نساء النبي سافرن في زمن عمر بن الخطاب، برفقة صالحة، مع عثمان بن عفان، وعبدالرحمن بن عوف.

واختتم: "تصويرها لنفسها داخل الكعبة المشرفة برقبتها لا يجوز في هذه البقعة المقدسة، لا أحبذ التصوير بداية، وأنت في مكان عبادة، لا يجوز تتلهي بأمور الدنيا التصوير والبهرجة والضحك، والمرأة إن كانت لا تستطيع تصلي بهذا المنظر فلا يمكن أن تطوف حول البيت به".