الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بلاغ للنائب العام ضد ياسمين عز.. هل بدأت الانتفاضة النسوية؟

تحركات عديدة، شهدتها الساعات القليلة الماضية على المستوى القانوني، من شخصيات عامة وجهات رسمية، ضد الإعلامية ياسمين عز مقدمة برنامج "كلام الناس" على قناة MBC مصر، طالبوا خلالها بوقف برنامجها والتحقيق معها بسبب المتحوى الذي تقدمه ويتناول وضع المرأة داخل الأسرة.

المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، تقدم بشكوى إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد تلقيه العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لـ"المحتوى المسيء بالبرنامج ويطالبن بوقفه"، وفقًا لبيان المجلس القومي للمرأة.

طالب المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى، على اعتبار - بحد وصفهم- أنه يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية ويضر بها، كما يعد محتوى موجه لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.

ياسمين عز

 

 

الكود الإعلامي للمرأة

تابع بيان «القومي للمرأة» أن برنامج ياسمين عز محتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامي هادف التي تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصري، حيث يخالف هذا المحتوى ميثاق الشرف الإعلامي، بخلاف أن الكود الإعلامي للمرأة ينص على تقديم المرأة كنموذج واعي ومثقف وملتزم.

 

 

بلاغ نهاد أبو القمصان

 

ثاني التحركات الرسمية، فبدأت بها المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، إذ تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد الإعلامية ياسمين عز، اتهمتها فيه بالتحريض للعنف ضد المرأة.

ذكر بلاغ "أبو القمصان" الذي حمل رقم 1958 لسنة 2023: «تطالعنا يوميًا ياسمين عز ببرنامجها المذاع على إحدى القنوات الفضائية بخطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وأنه على النساء تقبل العنف والإهانة».

أضاف بلاغ «أبو القمضان» أن ما تقدمه «عز» على الشاشة يخرج من حيز حرية الرأي إلى كونها أفعال مؤثمة وتعد جرائم بموجب قانون العقوبات وقانون مكافحة جرائم تقنية.

 

التنمر بالمرأة

 

وتابعت: «ولم تكتفي المشكو ضدها بمخالفة قيم الأسرة والتحريض على العنف والتنمر بالمرأة والطفلة وإنما تجرأت على إهانة رموز التاريخ المصرى بالاستخدام الجاهل لكلمة (فرعون) في غير موضعها وبطريقة غير لائقة لتنجح في جعلها هدف للتهكم والسخرية من كافة المعترضين على ما تبثه من جهل، حيث شجعت أن تكون أحاديثها أكبر مصدر للسخرية للعديد من النشطاء» البوجرز«لكلامها والتي تعمدت الزج فيها بكلمة» الفرعون الكبير «و» الفرعون الصغير «وان الزوج قطعة ىثار نادرة، لابد من المحافظة عليها، وأن تصطحبه الزوجة في يدها حتى وهي ذاهبة للحمام وذلك بتعمد نشر صورة مشوهة عن الرجل المصري والسخرية منه ومن التاريخ المصري في ذات الوقت».

ولفت البلاغ إلى أن المشكو فى حقها حرضت على العلاقات بين الأطفال فيما يتعلق بالأخ والأخت والتعامل مع البنت كخادمة تخدم ما سمته الفرعون الصغير.

وطالبت أبوالقمصان بضرورة تفعيل هاشتاج حاكموا ياسمين عز وإن هناك ملفا واضحا عن كافة تصريحاتها الإعلامية المشار لها في البلاغ.

 

نهاد أبو القمضان

 

 

ياسمين عز

أحدث برنامج الإعلامية ياسمين عز، حالة من الجدل على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعيدا عن هجوم البعض ضدها، إلا أن هناك عدد آخر من الشخصيات الإعلامية والفنية من بينهم الإعلامي شريف عامر، تبنى الدفاع عنها.

 

حرصت الإعلامية ياسمين عز، على توجيه رسالة لمنتقدي أسلوبها في برنامجها "كلام الناس"، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، وذلك عبر حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك".

 

ياسمين عز

 

وكتبت ياسمين عز قائلة:" وصلتني رسالة غريبة حبييييت، حبيت الرسالة، وهجاوب، إليكم الرد، أولا أستغرب من أن تكون الرسالة لمنصب.. ينبغي أن تكون ألفاظه رفيعة المستوي، متزنة الطرح، تتسم بالموضوعية، وليس (فشة خلق) والشخصنة والانزلاق إلى ألفاظ لا تليق بالمنصب الرسمي".

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.