الإثنين 20 مايو 2024 مـ 11:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هل تتأثر قناة السويس بهجمات الحوثيين على سفن إسرائيل؟ .. خبير دولي يوضح

طائرة هليكوبتر تهاجم سفينة متوجهة لإسرائيل
طائرة هليكوبتر تهاجم سفينة متوجهة لإسرائيل

قال الدكتور الربان منتصر السكري، الخبير الدولي في مجال النقل البحري، إن التوترات في البحر الأحمر لن تؤثر على قناة السويس، مشيرًا إلى أن عدد السفن العابرة من القناة لم تقل بسبب الأحداث.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن الحوثيين كل مطالبهم فك الحصار عن الشعب الفلسطيني والسماح بدخول الغذاء إليه، مشيرا إلى أن وقف الهجوم على السفن في البحر الأحمر يتم حله بالتفاوض، والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لن يجدي نفعا.

ونوه إلى أن وجود توتر في البحر الأحمر يؤثر على حركة التجارة بين جنوب شرق آسيا وأوروبا، لأن الحوثيين يهاجمون السفن التي تدخل إسرائيل، والعابرة من خليج العقبة إلى ميناء إيلات، لذلك حركة التجارة عبر قناة السويس لم تتأثر.


ولفت إلى أن أسعار السلع التي تصدر من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا سترتفع بشكل كبير للغاية، لأن أسعار النقل ارتفعت 600 %، وهذا الارتفاع كارثة على العالم كله، مشددًا على أن إسرائيل أيضا هي المتضرر الأكبر، لأنها كانت تعتمد في توفير المنتجات الزراعية من خلال زراعة غلاف غزة، وبسبب الأحداث تم تفريغ هذه المنطقة من السكان، وبالتالي لا توجد زراعة.


وتابع: "التحالف الدولي بقيادة أمريكا هيزود المشكلة في إمداد السلاسل التجارية، لأن حركة التجارة ستتوقف بسبب وجود الآليات العسكرية في خليج العقبة وبالتالي سيتضرر العالم كله"، مردفًا: "الحوثيون مش عندهم حاجة يخسرونها، وكل مطلبهم ارفعوا الحصار وادخلوا المواد الغذائية إلى قطاع غزة، وهذا أمر طبيعي".