الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 09:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وفاة عالم وعميد كلية اللغة العربية سابقا بجامعة الأزهر الدكتور جابر البراجه

اليوم تشييع جنازة عالم اللغة العربية ”جابر البراجه” بمسجد ال رشدان بالقاهرة

الدكتور جابر البراجه استاذ اللغة العربية
الدكتور جابر البراجه استاذ اللغة العربية

كتب - عصام عمارة 

أعلنت أسرة العالم  الدكتور جابر البراجه استاذ اللغة العربية وعميد الشريعة الاسلامية الأسبق بجامعة الأزهر بقرية ابيار مركز كفرالزيات بمحافظة الغربية والذي توفى عن  عمر ناهز الـ٧٦ عاما عن تشييع جنازته اليوم الأربعاء بمسجد ال رشدان بالقاهرة عقب صلاة الظهر على أن يقام العزاء غدا الخميس بمسقط رأسه بقرية ابيار بمحافظة الغربية.
 
وخيمت حالة من الحزن والاسي على أهالي قرية ابيار مسقط رأس العالم الراحل حزنا لفراقه حيث كان دائم التردد على القرية والتواصل مع أهلها وكان أستاذا ومعلمنا للكثير من المعلمين والطلاب بها والعديد من قرى محافظة الغربية وطلاب جامعة الأزهر ومحبو وعشاق اللغة العربية.
 
ويعد البراجه احد رموز وعلماء اللغة العربية في جمهورية مصر العربية حيث نشأ وتربى في قرية ابيار التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية وعمل معلما بمدارسها قبل أن يلتحق بهيئة التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وتتدرج حتي وصل الى منصب عميد الكلية واشتهر براجه بعلمه الكبير في النحو والشعر والبلاغة والدين واللغة العربية وله العديد من القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

|  وفاة عالم وعميد كلية اللغة العربية سابقا بجامعة الأزهر الدكتور جابر البراجه

ولد الدكتور براجه  في قرية إبيار، مركز كفر الزيات، محافظة الغربية عام ١٩٤٧ تخرج في كلية اللغة العربية بالقاهرة  جامعة الأزهر عام ١٩٧٣ م وحصل على الإجازة العالية «الليسانس» بتقدير جيد جدّا وعمل مدرسا للغة العربية في وزارة التربية والتعليم، ثم حصل على درجة  التخصص الماجستير من الكلية نفسها بتقدير جيد جدّا عام ١٩٨٠ م، وكان موضوع  الرسالة مع النحو والنحاة في سورة الأعراف»، وعيّن بعد ذلك مدرسا مساعدا  في قسم اللغويات بكلية اللغة العربية بالزقازيق عام ١٩٨١.

وفي عام ١٩٨٣  حصل على درجة العالمية «الدكتوراه» في اللغويات من كلية  اللغة العربية بالقاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى وكان موضوع  الرسالة «تحقيق ودراسة الجزء الثاني من: تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد  لناظر الجيش».

كما عيّن مدرسا في قسم اللغويات بكلية اللغة العربية بالزقازيق عام ١٩٨٤م، ثم حصل على درجة أستاذ مساعد في القسم نفسه عام ١٩٨٨ م، وفي العام نفسه  أعير إلى كلية الآداب للبنات بالدمام في المملكة العربية السعودية، وعمل  بها أستاذا مشاركا للنحو والصرف في قسم اللغة العربية وآدابها.

وحصل على درجة أستاذ في اللغويات عام ١٩٩٤ م، وبعدها عيّن رئيسا لقسم  اللغويات في كلية اللغة العربية بالزقازيق، ثم أعير مرة أخرى إلى كلية  اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالمملكة  العربية السعودية عام ١٩٩٩م، وعمل بها أستاذا للنحو والصرف حتى عام ٢٠٠٢، وفي خلال هذه الفترة أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه، ثم  عاد إلى كلية اللغة العربية بالزقازيق ليعمل أستاذا ورئيسا لقسم اللغويات  فيها.

وله من المؤلفات من المسائل الخلافية بين الأخفش وسيبويه و الشواهد النحوية واللغوية في شعر رؤبة بن العجاج. وظاهرة التقديم بين النحويين والبلاغيين و مخالفة الأصل في النحو والصرف و الاتجاهات البصرية عند الكسائي وأكثر من عشرة مؤلفات أخرى
أشرف المؤلف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم  اللغويات بجامعة الأزهر.