الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

انخفاض سعر الدولار عالميا متأثرا ببيانات الوظائف الأمريكية

تخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة بعد أن أظهرت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أن أضاف أرباب الأعمال 223 ألف وظيفة في شهر ديسمبر، بأكثر مما توقعه الخبراء، فيما سجلت الأجور نموا أقل بقليل من المتوقع.

وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون إضافة 200 ألف وظيفة، وزادت الأجور 0.3 بالمئة الشهر الماضي، مقابل 0.4 في نوفمبر تشرين الثاني، وأقل من التوقعات بارتفاعها 0.4 بالمئة أخرى، وأدى هذا إلى تراجع الزيادة في الأجور على أساس سنوي إلى 4.6 بالمئة مقابل 4.8 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مازن عيسى كبير محللي العملات الأجنبية لدى (تي.دي. سيكيوريتيز) في نيويورك: "كان هناك بعض الخوف من حدوث زيادة كبيرة فيما يتعلق بنمو الوظائف، الذي كان يمثل احتمالا نتيجة التغيرات الموسمية شائعة الحدوث في ديسمبر.

وأضاف عيسى أن التراجع في نمو الأجور "مشجع" أيضا، لكنه أشار إلى وجود عناصر سلبية في البيانات.

وأردف عيسى: "لقد انخفض معدل البطالة وهو ما لم يكن متوقعا وزادت نسبة المشاركة... وهذا الرقم لا يساعد أحدا على توقع ما إذا كان الاحتياطي الاتحادي سيحتاج لإقرار زيادة 25 أو 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل".

ولم يتغير الدولار في النهاية إلا قليلا في تعاملات اليوم مقابل سلة من العملات ليسجل 105.11 بعد أن سجل في وقت سابق 105.63 وهو أعلى مستوى منذ السابع من ديسمبر.

ولم تطرأ تغيرات تذكر على اليورو اليوم أيضا ليسجل 1.0524دولار، وارتفع الدولار 0.20 بالمئة مقابل الين الياباني إلى 133.64.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه في ديسمبر، بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وعزز متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الاتحادي مراهناتهم على أن المركزي الأمريكي سيرفع الفائدة 25 نقطة أساس في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين في أول فبراير بعد ظهور بيانات اليوم الجمعة.