الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 02:19 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

روسيا وقطر يدشنان اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف
رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف

شهد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي اليوم الخميس توقيع مجموعة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين روسيا وقطر، والتي تهدف لتحفيز العلاقات الثنائية، وخاصة التجارية والاقتصادية.

وتم توقيع الوثائق في جلسة حوار "روسيا - قطر" بمشاركة مسؤولين من البلدين، وتم توقيع الوثائق حول التعاون بين المنظمات والشركات الروسية والقطرية.

وفي بداية الجلسة رحب نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف بالوفد القطري المشارك في منتدى بطرسبورغ الاقتصاد الدولي، وأشاد بالعلاقات الروسية القطرية، وقال إن العلاقات بين موسكو والدوحة تتطور بشكل كبير.

ودعا نائب رئيس الوزراء الروسي الجانبين للعمل على إنجاز المشاريع التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق.

وتمت الإشارة إلى نمو التبادل التجاري بين روسيا وقطر في 2019 بنسبة 22%، على الرغم من جائحة كورونا، التي أصابت الاقتصاد العالمي، وإلى أن الوكالة القطرية للاستثمار تشارك في مشاريع ضخمة بروسيا.

كذلك أشاد وزير التجارة والصناعة القطري علي أحمد الكواري، بالعلاقات الثنائية بين موسكو والدوحة، وقال إن المشاركة القطرية في المنتدى تدل على العلاقات المتينة بين روسيا وقطر.

ورحب بالرجال الأعمال الروس في قطر، مشيرا إلى أن دولة قطر تعد أكبر مستثمر من منطقة الخليج في الاقتصاد الروسي. مشددا على ضرورة تنفيذ البرامج والمشاريع التي تم الاتفاق عليها.

وانطلقت أمس الأربعاء أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سينعقد حضوريا (وجها لوجه)، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

ويعد المنتدى، الذي سيعقد من 2 وحتى 5 يونيو الجاري، منصة فعالة لتبادل الأراء والخبرات بين صانعي السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وتشارك دولة قطر في المنتدى بصفة ضيف شرف وبوفد كبير يضم رجال أعمال ومسؤولين، وتنظم قطر في المنتدى منصة أعمال فريدة "قاعة الدوحة" (Doha Hall).