الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 10:00 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

اكتشاف أخطر أنواع سرطان الثدي عند امرأة من خلال لون الحليب بعد الولادة

صحة وطب  سرطان الثدي ـ أرشيفية
صحة وطب سرطان الثدي ـ أرشيفية

يعد سرطان الثدي واحدا من أكثر الأنواع السرطانية الشائعة بين النساء الأصغر من 40 عامًا أو اللواتي لديهن طفرة BRCA1، وهو من أبرز أسباب الوفاة في العالم، وذلك بسبب تأخر اكتشاف وتشخيص الورم لدى الكثير من النساء.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يشير سرطان الثدي الثلاثي السلبي إلى أن الخلايا السرطانية لا تحتوي على هرمون الاستروجين ومستقبلات البروجسترون وبروتين HER2، وذلك عندما تكون نتائج اختبار الخلايا السرطانية سلبية في جميع الاختبارات الثلاثة.

تغير لون حليب الثدي أبرز علامات الإصابة

 

وبحسب ما بموقع تايمز أوف إنديا، ساعد تغير لون حليب الثدي في تشخيص سرطان الثدي الثلاثي السلبي لدى إمرأة أسترالية، حيث لاحظت كيت غرينغر، أن حليب ثديها كان وردي اللون وليس أصفر، بعد أسبوعين فقط من ولادة طفلها.

وقالت كيت غرينغر، كان اللبأ وهوعبارة عن حليب ينتج بواسطة الغدد الثديية لدى الأمهات في أواخر الحمل تحديدا قبيل الولادة، ويقصد به الأيام الأولى الأربع للرضاعة، الذي تغير لونه أول إشارة لطبيب التوليد الخاص بي، فقد تجاهلت في البداية اللون الوردي، ولكن قد لاحظت وجود بعض التكتلات في الثدي أثناء الحمل، وبالفحص والخضوع لبعض الإختبارات الطبية، تبين إصابتي بالمرحلة الثالثة لسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

علامات الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي

​تورم الثديملمس الجلد غير المعتادألم وانكماش في الحلمةجفاف وتقشر الجلد حول الحلمة إفرازات من الحلمة بخلاف اللبن تضخم الغدد الليمفاوية تحت الذراع أو بالقرب من عظمة الترقوة.

وتقول جمعية السرطان الأمريكية أن خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي، تميل إلى النمو بسرعة، ومن المرجح أن تنتشر في وقت اكتشافها، وتعود بعد العلاج أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي، ولهذا السبب فإن معدلات البقاء على قيد الحياة لهذا المرض ليست مرتفعة.