موقع هدف

خلال لقائه بوفد تنسيقية الأحزاب

وزير الري يكشف تفاصيل الخطة ”4 تاء” لمواجهة سيناريوهات سد النهضة

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري
أحمد فتحي -

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، اليوم، السبت، وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بمقر الوزارة.

ضم الوفد قرابة الـ60 عضوًا من التنسيقية، ونواب المحافظين وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ، لبحث ملف المياه وتداعيات أزمة "سد النهضة".

استهل الدكتور عبد العاطي، اللقاء بالحديث حول التحديات الخاصة بملف المياه، في إطار التحديات التي تواجه الأمن المائي، في ظل التطورات التي أحاطت بقضية سد النهضة.

وناقش وزير الري إشكاليات تحديات المياه، والسيناريوهات المتعددة للأزمة، والتي تشمل بُعدًا أكثر خطورة، والذي تُمثله الزيادة السكانية، في ظل محدودية الموارد المائية، بالإضافة إلى التغيرات المناخية، التي تنعكس سلبًا وإيجابًا على الأمن المائى.

وطرح الدكتور عبدالعاطي السيناريوهات المتعددة التي وضعتها الدولة والجهات المعنية، لمواجهة التحديات المائية، وفق تصورات ودراسة علمية، أسفرت عن وضع خطة عمل جاهزة للتعامل الفني مع أي مشاكل طارئة.

وكشف وزير الري إلى الاستراتيجية الجديدة التي استحدثتها الحكومة "4 تاء"، والتي ترتكز على 4 محاور رئيسية، تشمل تحسين نوعية المياه، وتعظيم كفاءة استخدامها، وتنمية الموارد المائية وتهيئة البيئة الملائمة، والتوعية بتحديات الملف.

وشمل اللقاء اقتراح بمشاركة وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى أسبوع القاهرة للمياه، وذلك لصناعة نوع من الشراكة الحقيقية بين الوزارة والتنسيقية، بالإضافة للاستفادة من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ من أعضاء التنسيقية لزيادة نسبة التواصل مع العمق الأفريقى.

من جانبه وقف وفد التنسيقية على سبًل مواجهة التحديات المائية والسيناريوهات المختلفة، خاصة ملف سد النهضة، والذى يعتبر أحد أبرز أسئلة الشارع المصرى، وحيث تضمنت الإجابات وسائل التعامل المختلفة سواء الفنية والدبلوماسية، وكيفية تخطى تلك العقبة الطارئة على ملف الأمن القومى المائى.

يأتى ذلك فى اطار سلسلة لقاءات مستمرة بين أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مع الوزراء والمسئولين ومؤسسات الدولة، بهدف الحفاظ على بيئة عمل مشتركة قائمة على رفع درجات الوعى المتبادل، والوقوف على مختلف القضايا الوطنية المصرية.