موقع هدف

الرئيس العراقي يُهاجم تركيا: ممارسات غير إنسانية

إسلام -

أصدرت الرئاسة العراقية على قطع الأشجار وحرق الغابات في المناطق الواقعة ضمن نطاق عمليات الجيش التركي في كردستان العراق، عبر شركات ومصانع تركية مختصة، وإرسال أخشابها وحطبها لتركيا.

وغرد الرئيس العراقي برهم صالح عبر صفحته على تويتر، قائلا: "التجاوز على السيادة والعنف ونزوح المدنيين من منازلهم.. فقطع أشجار الغابات في هرور وباتيفا وغيرها من المناطق الحدودية في إقليم كردستان، ممارسات غير إنسانية وجريمة بيئية لا يجب غض النظر عنها".

وتابع: "واجبنا التنسيق العملي بين سلطات الحكومة الاتحادية والإقليم، لإيقاف التجاوزات ومحاسبة المذنبين".

طيلة أيام كان هذا الموضوع حديث الساعة في إقليم كردستان والعراق، حيث أعلنت سابقا حكومة إقليم كردستان العراق، أنها قد طالبت الجانب التركي، بوقف عمليات بتر الأشجار الواسعة في المناطق الحدودية داخل إقليم كردستان، كونها عمليات "مدانة وغير مقبولة".

كما طالب بيان مشترك، صادر عن وزارة الزراعة الاتحادية ووزارة الزراعة في إقليم كردستان، بإنهاء عملية قطع الأشجار في المناطق الحدودية، واصفا إياها بـ"التصرفات العدائية ضد الطبيعة والبيئة العراقية وبيئة إقليم كردستان، بل عملا عدائيا ضد الإنسانية وكل العالم، لأن البيئة ليس لها حدود".

وطالب البيان الحكومة التركية بـ"اتخاذ الإجراءات السريعة المناسبة لوقف هذه الأعمال"، مناشدا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بـ"التعاون في إيجاد الحلول لهذه الأعمال غير المسؤولة واللاإنسانية ضد البيئة، ومحاولة إنهائها بصورة تامة".