موقع هدف

أخبار مصر اليوم: العدل تعلن خدمات الشهر العقاري أون لاين.. والقومي للبحوث يكشف طريقة سحرية للإقلاع عن التدخين

مصلحة الشهر العقاري
محمد جلال -

نشر قسم أخبار مصر ببوابة فيتو على مدار الساعات الماضية العديد من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة المحلية على مختلف الأصعدة نستعرضها معكم في التقرير التالي:

 

تعرف على خدمات الشهر العقاري أون لاين

تقدم وزارة العدل عددا من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عن طريق موقع مصلحة الشهر العقاري أو من خلال بوابة مصر الرقمية، تماشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة ورفع كفاءة مكاتب الشهر العقاري..

 

 

ويقوم طالب الخدمة بالدخول إلى الموقع وإدخال كافة بيانات أطراف التعامل وفقًا للمعاملات المحددة التي يختارها.

 

خدمات الشهر العقاري أون لاين

 

 

ويسدد المواطن عن الخدمة الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني

 

أما عن خدمات الشهر العقاري التي سيتم تقديمها عبر الانترنت، فجاءت كالأتي: :

 

 

توكيل رسمي عام قضايا.

 

 

توكيل رسمي عام بنوك.

 

 

توكيل في الأمور الزوجية.

 

 

توكيل عام مخصص.

 

 

توكيل إدارة سيارة.

 

 

 

توكيل بيع سيارة "عقد بيع سيارة.

 

 

إقرار بشطب دعوى إقرار تصحيح محرر موثق.

 

 

 

إقرار بقبول بيانات مساحي.

 

 

إقرار رسمي.

 

 

كما يمكن الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه.

 

 

ويمكن لصاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد، وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونيًا، فيصدر له رقم كودي يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية، وبتقديمه ذلك الرقم للموثق، يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة.

 

القومي للبحوث يكشف طريقة سحرية للإقلاع عن التدخين

قدم المركز القومي للبحوث طريقة سحرية تساعد في الإقلاع عن التدخين، وذلك في إطار حملة "وعيك هيفرق" التي أطلقها المركز في بداية شهر رمضان المعظم.

 

وكشفت الدكتور أمل سعد حسين، أستاذ بقسم الطب البيئي والمهني ورئيس عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومي للبحوث، أن إضافة الفلفل الأخضر أو الفلفل الألوان وخيارة واحدة للوجبات يوميا يحسن سيولة الدم والدورة الدموية، ويسرع التعافي من التبغ

 

حملة متحدون ضد التبغ

 

 

وكانت قد أطلقت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم، حملة "متحدون ضد التبغ" بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن والأمراض الصدرية، بهدف زيادة وعي المجتمع المصري خاصة فئة الشباب حول مخاطر التدخين عن طريق التثقيف الصحي وتغيير المفاهيم الخاطئة والحث على الإقلاع عن التدخين.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة جاءت بتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان برفع الوعى الصحي للمجتمع، لافتًا أن الحملة تتضمن نشر المواد التوعوية المُصممة لمعالجة المخاطر الصحية لجميع منتجات التبغ مع مراعاة جميع المعايير الاجتماعية والاقتصادية، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة الى البرامج التليفزيونية والإذاعية للوصول إلى الشباب خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما.

 

وأضاف عبدالغفار إن ظاهرة التدخين باتت تشكل خطرا على الدول والأفراد بشكل عام بسبب الأضرار الصحية والبيئية والاقتصادية التي يحدثها التبغ، حيث أنه بالإضافة إلى خطورة التدخين على تصلب الشرايين وأمراض القلب وغيرها، فإن تدخين الأفراد وتصنيع التبغ ومخلفاته الناتجة عن الاستخدام والتصنيع من قبل شركات صناعة التبغ، تسبب ضررا على كوكبنا البيئي مما يستدعي الحاجة إلى تشديد الرقابة على هذه الممارسات والعمل على الحد منها، لافتًا إلى تكبد الدول خسائر اقتصادية في القضايا العلاجية والبيئية بسبب آثار التدخين.

 

أمراض يسببها التدخين

وأشار إلى أن الدراسات الطبية على مر العصور، أثبتت أن التدخين أحد العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض، مثل سرطان الرئة والنوبات القلبية، إلا أن أعداد المدخنين فى تزايد مستمر حول العالم خاصة فى الدول النامية، ففى عام 1990 كان عدد المدخنين طبقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية 870 مليون مدخن، وارتفع إلى 933 مليون شخص عام 2015، فيما بلغ العدد حاليا نحو 1.3 مليار مدخن.

 

وتابع "عبد الغفار" أن متوسط الإنفاق السنوي على التدخين للأسرة المصرية التي بها فرد مدخن أو أكثر بلغ نحو 6 آلاف جنيه، مشيرًا إلى تقرير الجهاز المركزى للإحصاء بنسبة الأسر التي بها فرد مدخن على الأقل يصل لنحو 41.3% من الأسر على مستوى الجمهورية، وهو ما يعني ان هناك نحو 24 مليون فرد غير مدخن ولكنه عرضه للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة.

 

وقال إن التدخين أحد أكبر أسباب الوفيات حول العام، إذ يتوقع أن يؤدي بحياة مليار شخص في القرن الحادي والعشرين، مضيفا أن استهداف المبادرة جاء لإرتفاع نسبة التدخين بين البالغين، إذ وصلت النسبة في مصر إلى ما يقرب من 22 بالمئة.

 

فاو: نصف سكان الوطن العربي غير قادرين على تحمل كلفة نمط غذائي صحي

 

أكد تقرير صدر اليوم عن كل من منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والإسكوا، أن مستويات الجوع وسوء التغذية قد وصلت إلى مستويات حرجة في المنطقة العربية، لا سيما بعد أن أعاقت جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا إمكانية الحصول على الأغذية الأساسية.

 

 

وينظر تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا - نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية لعام 2022: التجارة كعامل تمكين للأمن الغذائي والتغذية"، في حالة الأمن الغذائي الإقليمي ويقدم تحليلات وتوصيات حول كيفية التخفيف من حدة الموقف.

 

 

 

انعدام الأمن الغذائي

ويكشف التقرير أن ما يقدر بنحو 53.9 مليون شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي الشديد في المنطقة العربية في عام 2021، أي بزيادة قدرها 55 في المائة منذ 2010، وزيادة قدرها 5 ملايين عن العام السابق. كما حذر التقرير من أن انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد قد واصل منحاه التصاعدي، ليؤثر سلبًا على ما يقدر بنحو 154.3 مليون شخص في عام 2021، بزيادة قدرها 11.6 مليون شخص عن العام السابق.

 

نمط غذائي صحي

بالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أن أكثر من نصف سكان الدول العربية، أي 162.7 مليون شخص، لم يستطيعوا تحمل كلفة تبني نمط غذائي صحي في عام 2020. وتتزايد تكلفة اتباع نمط غذائي صحي في المنطقة العربية كل عام منذ عام 2017، حيث وصلت التكلفة في عام 2020 إلى 3.47 دولار أمريكي للفرد الواحد في اليوم.

 

سوء التغذية في الوطن العربي

ولا تزال المنطقة العربية تعاني أشكالًا متعددة من سوء التغذية. ورغم أن معدل انتشار التقزم في المنطقة (20.5 في المائة)، والذي يؤثر على طفل واحد من بين كل خمسة أطفال دون سن الخامسة، كان أقل من المتوسط العالمي، يشير التقرير إلى أن معدل انتشار الهزال في المنطقة (7.8 في المائة) كان أعلى من المتوسط العالمي (6.7 في المائة). وبلغ معدل انتشار زيادة الوزن بين الأطفال دون سن الخامسة 10.7 في المائة عام 2020.

 

 

 

وقال التقرير إن أحدث التقديرات المتاحة تظهر أن 28.8 في المائة من السكان البالغين (18 عامًا فأكثر) في المنطقة العربية يعانون من السمنة، وهذه النسبة أكثر من ضعف المعدل العالمي.

 

ومع أن المنطقة العربية لم تكن أصلًا على الطريق الصحيح المطلوب لتحقيق مقصدي هدف التنمية المستدامة بشأن القضاء على الجوع وتحسين التغذية، فإن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا قد تسببتا في تفاقم الوضع من خلال خلق اضطرابات في سلاسل التوريد وزيادة أسعار الحبوب والأسمدة والطاقة. ونظرًا لأن المنطقة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الأغذية المستوردة لتلبية متطلبات الأمن الغذائي، فقد أثرت هاتان الأزمتان على البلدان العربية أكثر من غيرها من البلدان، وزادتا من حدة انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في المنطقة.

 

 

 

وبالإضافة إلى هذه الأحداث العالمية، فإن عوامل أخرى مثل تغير المناخ والنزاعات والقضايا الهيكلية مثل الفقر وانعدام المساواة تزيد من عبء تحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية في المنطقة. لذلك، خلص شركاء الأمم المتحدة إلى أنه من غير المرجح أن تحقق المنطقة العربية الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

 

 

حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الخميس 30-3-2023 في مصر

حالة الطقس، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الخميس حيث يسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وعلى السواحل الشمالية مائل للحرارة على سيناء وشمال الصعيد، وعلى جنوب الصعيد.

 

 

توقعات حالة الطقس

كما توقعت أن يسود طقس بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، وجنوب الصعيد.

 

حالة الطقس غدا الخميس 29-3-2023 في محافظة الفيوم

حالة الطقس غدا الخميس 30-3-2023 في المنوفية

 

طقس القاهرة الكبرى

ويسود طقس غائم جزئيا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر والسواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية، مشمس جنوب الصعيد، ونرصد لكم حالة الطقس على مدار الـ 24 ساعة من خلال فريق عمل بوابة (فيتو).

 

 

 

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:

 

القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".

إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".

إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".

إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

الساحل الشمالي الغربي: "مرسى مطروح، السلوم، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، النجيلة، سيدي براني".

الساحل الشمالي الأوسط: "الإسكندرية، العلمين، مارينا، الحمام".

ساحل الدلتا الشمالي: "رشيد، جمصة، بلطيم، رأس البر، دمياط،عزبة البرج".

 

وفيما يلي درجات الحرارة الصغرى والعظمى في المدن المصرية:

 

القاهرة: الصغرى 11 والعظمى 21

 

العاصمة الإدارية: الصغرى 11 والعظمى 21

 

6 أكتوبر: الصغرى 10 والعظمى 22

 

بنها: الصغرى 11 والعظمى 21

 

الإسكندرية: الصغرى 12 والعظمى 18

 

العلمين الجديدة: الصغرى 12 والعظمى 19

 

مطروح: الصغرى 13 والعظمى 19

 

سيوة: الصغرى 12 والعظمى 18

 

كاترين الصغرى 07 والعظمى 18

 

بورسعيد الصغرى 12 العظمى 19

 

الزقازيق: الصغرى 15 والعظمى 22

 

الإسماعيلية الصغرى 13 والعظمى 22

 

السويس: الصغرى 12 والعظمى 21

 

شرم الشيخ الصغرى 17 والعظمى 24

 

الغردقة الصغرى 15 والعظمى 24

 

الفيوم: الصغرى 11 والعظمى 21

 

بنى سويف الصغرى 12 والعظمى 21

 

المنيا: الصغرى 12 والعظمى 22

 

أسيوط الصغرى 11 والعظمى 22

 

سوهاج الصغرى 13 والعظمى 23

 

الأقصر الصغرى 14 والعظمى 26

 

أسوان: الصغرى 16 والعظمى 28

 

 

آلاف المصلين يؤدون صلاتي العشاء والتراويح بالجامع الأزهر (صور)

أدى آلاف المصلين بـ الجامع الأزهر من مصر ومن مختلف الجنسيات التي تمثل قارات العالم المختلفة، صلاتي العشاء والتراويح خاشعين لله في سابع أيام شهر رمضان المبارك، ويقوم المركز الإعلامي للأزهر الشريف بنقل الصلاة مباشرة على صفحات ومنصات الأزهر على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة الجامع الأزهر.

 

صلاة التراويح بالجامع الأزهر

وتقدم المصلين فضيلةُ الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ حسن عبد النبي، وكيل لجنة مراجعة المصحف الشريف، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، ونخبة من علماء وقيادات الأزهر، وأمَّ المصلين الشيخ أيمن محمد عبد المنعم، والشيخ محمود محمد عزازي، والدكتور عماد عبد النبي، والدكتور أسامة هاشم الحديدي، وأقيمت صلاة العشاء من سورة المائدة برواية حفص عن عاصم، وأقيمت صلاة التراويح من سورتي المائدة والأنعام برواية خلف عن حمزة الكوفي، ورواية الدوري عن الإمام الكسائي.