موقع هدف

أهم الفروق بين الجامعات التركية الحكومية والخاصة

-

الجامعات التركية الحكومية والخاصة تعتبر من الجامعات المتطورة علميا ويشهد التعليم الجامعي في تركيا تقدما متوازيا مع قيام النهضة الحضارية التي تعيشها تركيا اليوم .

تقوم الجامعات في تركيا بمسابقة أرقى الجامعات الموجودة في المنطقة الإقليمية والعالم وذلك بتطور أساليبها التعليمية وتصنيفها العالمي وبالتوازي مع ذلك تهدف وزارة التعليم التركية من خلال قوانينها المتخذة من أجل القيام برفع المستوى التعليمي الجامعي والعالي في تركيا مع القيام بتأمين الاعتراف الدولي فيها .

لقد قامت الإدارة التعليمية بفرض الجامعات التركية الجديدة على القيام بتأمين شراكات مع جامعات عالمية عند تحصيل تراخيصها .

ويوجد في المدن التركية العديد من فروع الجامعات حيث أنها باتت لا تخلو مدينة تركية من جامعة تقوم بتخديم حاجات طلابها .

معلومات عامة عن الجامعات التركية:

ضمن رؤية تركيا الحديثة في ان بناء الانسان يعتبر هو حجر الأساس في القيام ببناء الأوطان و إيمانا منها بأن تطوير التعليم هو يعتبر احد افضل الوسائل للاستثمار في الإنسان الفعال في مجتمعه لذلك قامت الدولة التركية بتوجيه قدراتها من اجل دعم التعليم بجميع انواعه واشكاله والقيام بتدريب القوى البشرية المؤهلة في انشطة البحث العلمي كافة .

ففي تصريح سابق للسيد نائب وزير التربية الوطنية أورهان ارديم حول الزيادة في تخصيص الميزانية والإنفاق للعمليات الدراسية قال فيه إن أهمية التعليم سوف تزداد بشكل يومي وهذا الأمر يظهر جليا في الأرقام المخصصة من ميزانية التدريب وميزانية التعليم الوطني التي كانت 11 مليار ليرة في عام 2002 والتي عملت على مضاعفتها حتى وصلت الى 134 مليار ليرة في عام 2018 ويتجاوز هذا الرقم 150 مليار ليرة مع مساهمات الوزارات الاخرى والمتبرعين وقد أصبح التعليم اليوم في المرتبة الاولى من حيث الإنفاق ضمن سياسة حزب العدالة والتنمية سابقا بذلك الانفاق على الدفاع الوطني وكافة وجوه الإنفاق الاخرى .

ولقد بلغ عدد الجامعات في تركيا في عام 2002 76 جامعة فقط وارتفع عدد الجامعات الة 202 في عام 2018 بالاضافة الى 15 جامعة في قيد الانشاء .

ويعتبر حظ مدينة اسطنبول وافرا من الجامعات حيث أن عددها قد بلغ 46 جامعة في عام 2017 حيث كان منها 9 جامعات حكومية و37 جامعة خاصة .

وتعتبر مدينتي اسطنبول وانقر من أكثر المدن تجمعا في عدد الجامعات حيث يصل عدد الجامعات فيها الى 68 جامعة ما بين حكومية وخاصة .

معايير قياس كفاءة الجامعات وتمايُزها:

يوجد هناك تمييز بين الجامعات الخاصة والحكومية وتكون ميزات تنفرد فيها كل جامعة عن الاخرى ولكن ليس بالضرورة ان تكون الجامعات الحكومية أهم وأعلى شأنا من الجامعات الخاصة وليس بالضرورة أن يكون العكس صحيحا .

فيوجد هناك العديد من الجامعات الخاصة التي أصبحت في المستوى العالمي اعلى من الجامعات الحكومية وذلك لأنها قامت بتحقيق بعض المعايير التي تم اعتمادها عالميا في تصنيف الجامعات وتقييمها .

ويمكن أن تقوم باجمال معايير قياس كفاءة الجامعات وجودتها من خلال عدة نقاط وهي :

  1. جودة التعليم بالنظر في خريجي المؤسسة الذين حصلوا على جوائز وأوسمة عالمية .

  2. وجود كفاءة في هيئة التدريس وذلك باعتبار أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز واوسمة دولية مع الاخذ بعين الاعتبار عدد الباحثين الأكثر استشهادا بهم في 21 تخصصا علميا حيث تعتبر أساسا في التقييم العلمي .

  3. الإنجاز الأكاديمي وخرجات البحث وهو يعتبر مؤشر للمقالات المنشورة في أهم المجلات العلمية العالمية وغير ذلك من المنشورات العلمية التخصصية.

تقييم الجامعات التركية على سلَّم التقييم العالمي:

من أوثق المواقع الإلكترونية العالمية التي تهتم بمتابعة ترتيب الجامعات عالميا هو موقع webometrics الإسباني الذي يعتبر من اكثر المواقع مصداقية في هذا المجال والذي تجدون فيه ترتيب الجامعات التركية بحسب مقاييس الترتيب العالمية .

ومن خلال تقييم هذا الموقع فإننا نلاحظ بأن جامعة الشرق الاوسط التقنية حصلت على المرتبة الاولى ومن ثم جامعة اسطنبول الحكومية رابعا وجامعة انقرة سادسا وهذا الأمر يدل على وجود تطور في التعليم الحكومي التركي الذي يحافظ على تفوقه بجوار التعليم الخاص مع تنافسية قوية في هذا المجال .

أهم الفروق بين الدراسة في تركيا (الجامعات الحكومية والخاصة):

تحتاج الجامعات الحكومية شروط اشد واقوى من شروط الجامعات الخاصة من أجل قبول الطلاب الجدد وذلك باعتبار أن طاقاتها التي مهما كانت كبيرة تبقى عاجزة عن تلبية رغبات جميع الطلاب من مواطنين واجانب وخاصة مع الاقبال المتزايد عليها عام بعد عام .

ويوجد هناك بعض الفروق التي تكون جلية بين التعليم الحكومي والتعليم الخاص وهي :

  1. تقوم الجامعات الحكومية بالاعتماد على نظام المفاضلة في قبول طلابها الجدد وذلك من خلال تحديد عدد الطلاب في كل قسم على حسب امكانياتهم ويتاح جزء من مقاعد الجامعة للطلاب الأجانب ويخضعون ايضا لمفاضلة تحدد المقبولين منهم اما بالنسبة للجامعات الخاصة فلا تحتاج إلى نظام المفاضلة للقبول طلابها وإنما تقبل الطلاب بمجرد حصوله على الشهادة الثانوية.

  2. بناءا على المفاضلة لدرجات الشهادة الثانوية امتحان اليوس فإنه يتم تحديد المقبولين في جميع فروع الجامعة وذلك يكون بعكس الجامعات الخاصة التي تعتبر معايير اخرى للقبول .

  3. تشترط الجامعات الحكومية امتحان لقدرات التسجيل فيها وهو يسمى باختبار yos ولا تحتاج الجامعات الخاصة إلى امتحانات القدرات المذكورة وغالبا ما يتم استبداله باختبار اللغة الإنجليزية .

  4. تعتبر رسوم الدراسة الجامعية في الجامعات الحكومية رمزية وذلك بعكس الجامعات الخاصة حيث تتفاوت تكاليف الدراسة في تركيا بين جامعة وأخرى وبين فرع اخر في الجامعة الواحدة تفاوتا كبيرا في بعض الأحيان.

  5. الاعتراف وهي من أهم ما يجب معرفته عن الجامعة قبل القيام بالتسجيل فيها حيث تكون اعترافاتها محلية واقليمية ودولية ولكن على الإجمال تعتبر الجامعات التركية ذات اعترافا مع جامعة عالمية واحدة على الأقل .

وتتميز الجامعات الخاصة على بعض الجامعات الحكومية في بعض النقاط التالية :

  1. تتميز الجامعات الخاصة بمخابر علمية حديثة وهي باعتبار حداثتها تسبق بذلك بعض الجامعات الحكومية .

  2. تصدر الجامعات الخاصة برامج خصومات أو منحا دراسية بشكل سنوي كما وتعمل على تحفيز طلابها الاوائل او تستقطب من خلالها طلابا جددا متفوقين .

  3. تقوم الجامعات الخاصة بتوفير الدراسة بلغات مختلفة مثل اللغة الانجليزية وغيرها وهذا الامر يكسر حاجز اللغة الذي يقف في وجه بعض الطلاب الأجانب .

  4. في الجامعات الخاصة يتم قبول الطالب بالتخصص الدراسي ولغة الدراسة التي يقوم باختيارها .

  5. يوجد هناك منافسة بين الطلاب من أجل دخول الجامعات الحكومية وخصوصا مع ازدياد عدد الطلاب الأجانب المقبلين على الدراسة في تركيا وهو ما لا يواجهه طلاب الجامعات الخاصة.

وبناء على وجود التسهيلات التي ينالها الطلاب الأجانب من خارج تركيا فانه يعتبر من احد الاسباب الرئيسية التي تعمل على زيادة إقبال الطلاب اليها بشكل كبير وما زالت الجامعات التركية تثبت تقدمها العلمي عالميا من خلال خطواتها الراسخة في المجال التعليم المتميز.