الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 11:34 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

صندوف النقد: الزلزال الأخير أقل ضررًا من زلزال تركيا عام 1999

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

استبعد محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، أن يتأثر الاقتصاد التركي بالزلزال الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي بقدر تأثره بزلزال عام 1999.

وقال محيي الدين، على هامش منتدى المالية العامة في الدول العربية في دبي، اليوم الأحد، إن استثمارات القطاعين العام والخاص في إعادة الإعمار قد تعطي دفعة لنمو الناتج الإجمالي المحلي، بعد التأثير الأولي للكارثة على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

وتسبب زلزال "إزميت"، الذي وقع في أغسطس 1999، بتراجع نمو الناتج المحلي في تركيا إلى 3.3-%، مقارنة بنمو 2.4% في 1998، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وخلف زلزال 1999 ضحايا أكثر من 17 ألف شخص، في حين ارتفعت حصيلة زلزال "كهرمان مرعش" الأسبوع الماضي إلى 28 ألف شخص على الأقل في كل من تركيا وسوريا، مع تضاؤل فرص العثور على ناجين تحت الأنقاض.

اقرأ أيضاً 54 مليار دولار مساعدات من الخليج لهذه الدول في 5 سنوات رسالة هامة من صندوق النقد الدولي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خطوات جادة في مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.. والبنك الدولي يتولى الوساطة وزير المالية.. للبنك الدولي: نسعى لتوفير تأمين صحي شامل لجميع أفراد الأسرة البنك الدولي يوافق على إقراض تونس 120 مليون دولار لدعم المشروعات لمدة أسبوع.. «فودافون» تفتح المكالمات والرسائل الدولية مجانًا لسوريا وتركيا الصين تقدم مساعدات طارئة إلى تركيا وسوريا لمواجهة أضرار الزلازل «البنك الدولي»: مصر قادرة على تحقيق العائد الديموغرافي العقد المقبل تحذير عاجل من صندوق النقد للصين.. وتوصية خاصة للولايات المتحدة وزير الطاقة الهندي: «نيودلهي» تحتاج إلى 10 تريليونات دولار للوصول لصفر كاربون رئيس الوزراء باكستان لـ صندوق النقد الدولي: اقتصادنا يواجه أزمة لا يمكن تصورها التموين تتعاقد على 535 ألف طن قمح روسي

وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببدء العمل على إعادة الإعمار "في غضون أسابيع"، قائلًا إن مئات الآلاف من المباني صارت الآن غير صالحة للسكن.

كما أعلن البنك الدولي الأسبوع الماضي عن مساعدات بقيمة 1.7 مليار دولار لتركيا من أجل دعم عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

وبحسب رويترز قبل الزلزال كانت هناك توقعات لنموالاقتصاد التركي بنسبة 3% خلال 2023، فيما تتوقع الحكومة التركية نموًا يصل إلى 5%.