الأحد 19 مايو 2024 مـ 02:59 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عاجل.. رئاسة الوزراء تكشف حقيقة انتشار السلالة المتحورة في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة تجني الآن ثمار الجهود التي بذلتها على صعيد مجابهة والحد من انتشار فيروس كورونا، وهو ما تؤكده الأرقام والإحصاءات الأخيرة بكل شفافية.

وأوضح أن الخطة التي نفذتها لجنة إدارة الأزمة أدت لانحسار الوباء بشكل كبير، وهو ما شجع الحكومة على اتخاذ حزمة من القرارات، أبرزها السماح بالعودة التدريجية لبعض الأنشطة، مثل الأندية وقاعات الأفراح والصالات الرياضية.

وأقرت الحكومة قرار زيادة نسبة إشغال المسموح بها في الأندية وقاعات الأفراح ودور العرض السينمائي والمسارح إلى 70% من طاقتها الاستيعابية، مع الالتزام بالضوابط الصحية المعمول بها.

وأكد سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدم برنامج "على مسؤوليتي" أن قرارات التخفيف التي سيبدأ تطبيقها من اليوم، تعكس تحسن الوضع الوبائي، مُشيرًا إلى انخفاض عدد أجهزة التنفس الصناعي المخصصة لعلاج مصابي كورونا من 2200 إلى 500 جهاز، 18% فقط منها هو المستخدم، ما يؤكد انحسار الوباء.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء عدم رصد أي سلالات متحورة لفيروس كورونا، لافتا إلى أنه يتم إخضاع القادمين من دول تشهد إصابات بتحورات جديدة بكورونا، إلى تحليل بي سي آر.

وأكد أن الدولة تركز خلال الفترة الحالية على التصنيع المحلي للقاحات كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في استخدام اللقاح المنتج محليا خلال 6 أسابيع.

وأشار إلى أن مصر تعاقدت حتى الآن على 4 أنواع من لقاحات كورونا، من بينها 200 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، إضافة إلى التعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح جونسون.

كما أشار إلى زيادة عدد السائحين في يونيو بنسبة 15% لتصل إلى 600 ألف سائح، مشددا على موازنة الحكومة بين حرصها على زيادة عدد السائحين ومراعاة الإجراءات الاحترازية، متوقعًا الارتفاع تدريجيًا في أرقام السائحين القادمين إلى مصر خلال الفترة المُقبلة.