الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 04:47 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ليس زلزال واحد.. أستاذ استشعار: 85 هزة أرضية شهدتها تركيا وسوريا اليوم

أكد الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم أنظمة الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية، أن زلزال تركيا يعتبر أكبر زلزال خلال السنوات الماضية، مضيفا: "شهدنا قوة زلزالية مدمرة".

 

المسح والتنقيب الجيولوجي: زلزال تركيا الأقوى منذ 100 عام زلزال اليوم .. تفاصيل قيام الساعة في تفسير سورة الزلزلة

وقال هشام العسكري في حواره مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "الزلازل من الكوارث الطبيعية التي تحدث بشكل مستمر، والعلم لا يمتلك القدرة على التنبؤ بموعد حدوث أي زلزال رغم التقدم التكنولوجي لكن من الممكن تحديد الأماكن التي تعتبر نشطة زلزاليا".

وأضاف هشام العسكري: "ما حدث اليوم لا يعتبر زلزال واحد فقط لكنهم 85 زلزال بقوة تتراوح من 2.5 يختر وحتى 7.8 درجة على مقياس ريختر ".

وتابع هشام العسكري: "الزلازل تبدأ دائما على مجموعة من الفوالق ويكون مركز الزلزال متواجد تتحت سطح الأرض".

وأكمل هشام العسكري: "عند نشأة الكرة الأرضية كانت عبارة عن قارة واحدة متحدة مع بعضها البعض وعلى مر العصور الجيولوجية بدات تنفصل ووصلنا إلى الشكل الحالي للقارات"، مضيفا: “تتواجد في منتصف المحيطات فوالق كبيرة وتعتبر أماكن نشطة زلزالية”.

ولفت هشام العسكري: "حدوث الزلزال في الفوالق يكون بسبب ضعف القشرة الأرضية في هذه الفوالق، والأرض يوجد بداخلها حمم بركانية وضغط عالي جدا وبالتالي تتحرك مناطق الضعف في الفوالق وينتج عنها هزة أرضية".

 

موضوعات متعلقة