الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 07:43 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين
هل تلتزم إسرائيل بقرارات محكمة العدل بشأن غزة؟.. أستاذ قانون دولي يوضح 4 قرارات من النيابة في حادث محاولة خطف واغتصاب فتاة أوبر» خالد بيبو وسمير عدلي يسافران لتونس لاستقبال بعثة الفريق قبل مواجهة الترجي إيفرتون يقدم عرضا مغريا لنجم الفريق يدرس للتجديد حمدي فتحي يودّع كأس أمير قطر مع الوكرة على يد السد حنان أبوالضياء تكتب: الكثير من الإبهار فى مهرجان «كان» السابع والسبعين مستشار ملك البحرين: وفرنا كافة الأمور اللوجيستية للإعلاميين لتغطية أعمال القمة العربية مستشار ملك البحرين: وفرنا كافة الأمور اللوجيستية للإعلاميين لتغطية أعمال القمة العربية عمر كمال يفوز بجائزة أفضل هدف في الجولة الـ22 من الدوري المصري الكرملين: شويجو يشرف على خدمة التعاون العسكري التقني فقط العثور على جثة مجهول تطفو أمام قسم الإنقاذ النهري بجوار كوبري الجامعة في الجيزة وزير الزراعة لـ قصواء الخلالي: لا يوجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي في كل المحاصيل

صندوق النقد يكافئ الحكومة السودانية بـ3.9 مليار دولار

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كافئ صندوق النقد الدولي الحكومة السودانية بحزمة من القرارات، لتأمين تنفيذ خطة الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها.

 

وأقر صندوق النقد الدولي شطب 1.4 مليار دولار، من إجمالي الديون المتأخّرة على السودان.

 

ومنح الصندوق الضوء الأخضر لحصول السودان على قرض جديد بقيمة 2.47 مليار دولار.

 

يأتي القرار بعد موافقة الصندوق على وافق على انضمام السودان إلى مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (هيبك). 

 

وتضمن المبادرة تخفيضًا للديون السودانية وفث جدول زمني محدد للنزول بسقفها من 57 مليار إلى ستة مليارات.

 

وأعلنت كارول بيكر، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي قرار الصندوق بشطب 1.4 مليار دولار من مستحقّات الديون المتأخّرة على الحكومة السودانية.

 

وأضافت أنّ الصندوق وافق أيضاً على منح السودان قرضاً بقيمة 2.47 مليار دولار يمتدّ تنفيذه على ثلاث سنوات وثلاثة أشهر، وذلك بموجب "التسهيل الائتماني الممدّد.

 

ولفت الصندوق في بيان إلى أنّ القرارات التي أصدرها الصندوق لصالح السودان "ستساعد هذا البلد على تقوية مرونته الاقتصادية، وتعزيز نموّ أكثر قوّة وشمولية، والحدّ من الفقر، ورفع مستويات المعيشة" فيه.

 

ويتيح "التسهيل الائتماني الممدّد" تقديم مساعدة مالية للبلدان التي تعاني من صعوبات مزمنة في ميزان مدفوعاتها.

 

وحث الصندوق الحكومة السودانية على التطوير المستمرّ للمالية العامة، وشبكة الأمان الاجتماعي، وتحسين الحوكمة لتعزيز نموّ يقوده القطاع الخاص.

 

وعبر الصندوق في بيانه عن أمله بأن يستتبع ذلك القرار الاتجاه لإعطاء استقلالية أكبر للبنك المركزي وإقرار إطار لسياسة نقدية فعّالة.

 

من جانبها، رحبت الإدارة الأمريكية بقرار المؤسسة المالية الدولية، كخطوة على طريق خروج السودان من مرحلة عنق الزجاجة.

 

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إنّ القرار يمثل لحظة فارقة في تاريخ الشعب السوداني.

 

ولفتت وزيرة الخزانة الأمريكية إلى أن بلادها كانت من أوائل الدول التي دعمت تطبيع علاقات السودان مع المؤسسات المالية الدولية لمساعدته في تخطي أزمة ديونه عبر إسقاط جزء كبير منها.

 

وأوضح البيان أنّ الولايات المتّحدة ساهمت بمبلغ 120 مليون دولار لتمويل شطب المتأخرات السودانية المستحقة لصندوق النقد الدولي.