السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

قلعة جديدة.. افتتاح أكبر مصنع غزل ونسيج فى العالم بالمحلة الكبرى هذا العام

مصنع غزل ونسيج
مصنع غزل ونسيج

توقعت مصادر بقطاع الأعمال العام افتتاح أكبر مصنع للغزل والنسيج فى العالم، بالمحلة الكبرى، بالتزامن مع الاحتفال بذكرى ثورة ٣٠ يونيو، كهدية للمصريين، وللتأكيد على الإنجاز الذى حققته الدولة فيما يخص تطوير صناعة الغزل والنسيج.

وذكرت المصادر، لـ«الدستور»، أن وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للغزل والنسيج والقطن وشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، تسابق الزمن من أجل الانتهاء من تركيب الماكينات الجديدة والمعدات الخاصة بالمصنع وتأهيل العمالة على العمل بالتكنولوجيا الأوروبية الجديدة، ليكون المصنع جاهزًا للافتتاح خلال ٣٠ يونيو المقبل، لينضم إلى الإنجازات التى حققها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأشارت إلى أنه جرى الانتهاء من تركيب الهيكل الخرسانى الرئيسى لمصنع الغزل والنسيج بطاقة تقدر بـ٣٠ طن غزل فى اليوم الواحد، موضحة أنه تم تركيب ماكينات «ريتر» السويسرية، وهى الأحدث فى العالم، والمصنع يقام على مساحة ٦٥ ألف متر مربع، ويستوعب نحو ١٨٢ ألف مردن غزل، وتكلفة العمليات الإنشائية بلغت نحو ٧٨٠ مليون جنيه، وجرى توقيع عقد الإنشاء خلال يوليو عام ٢٠٢٠.

وأكدت المصادر أن المصنع يتعامل مع القطن طويل التيلة وقصير التيلة، ما يسهم فى الاستفادة من القطن المصرى طويل التيلة، الذى يجرى تصدير جزء كبير منه لأن مصانع الغزل والنسيج فى مصر تعتمد على القطن قصير التيلة، ما جعل فاتورة استيراد القطن قصير التيلة مرتفعة، لكن هذا المصنع سيعمل على تقليل فاتورة الاستيراد الخاصة بالقطن قصير التيلة، وتعظيم الاستفادة من القطن طويل التيلة، وتصدير منتجاته عالميًا وتصنيع بعض المنتجات من القميص المصرى الفاخر والمفروشات والملابس الداخلية، فى إطار زيادة التصدير للخارج وجلب العملة الصعبة وزيادة الصادرات.

وأوضحت أن هناك رغبة شديدة لدى الحكومة فى سرعة الانتهاء من تشغيل المصنع وتجهيزه للافتتاح فى أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أنه إذا لم يكن جاهزًا للافتتاح فى ٣٠ يونيو المقبل، فسيجرى تأجيل الافتتاح حتى يناير ٢٠٢٤، لكن معظم المؤشرات تؤكد أن جميع الأجهزة المعنية تبذل الجهد وتسابق الزمن ليكون المصنع جاهزًا خلال يونيو المقبل.

ووصلت تكلفة تطوير صناعة الغزل والنسيج لحوالى ٢٣ مليار جنيه، وحصلت المحلة على أكثر من ٧ مليارات جنيه لتعود قلعة صناعية كبرى، تمثل نحو ٤٠٪ من صناعة الغزل والنسيج فى مصر.