الأحد 19 مايو 2024 مـ 03:44 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

”قلبه مات”.. عامل يزرع ”البانجو” على مساحة نصف فدان بالغربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضبط عامل لقيامه بزراعة نصف فدان من نبات القنب الهندي المخدر والبانجو.

كانت معلومات وتحريات وحدة مباحث مركز شرطة زفتى بمديرية أمن الغربية قد أكدت قيام عامل مقيم بدائرة المركز، له معلومات جنائية بزراعة نبات "البانجو" بالأرض الزراعية خاصته بدائرة المركز.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبطه وباستهداف الأرض المشار إليها، تبين زراعته مساحة نصف فدان لنبات "البانجو" محاط بأشجار الموز ونبات الذرة، وبمواجهته، اعترف بزراعته المواد المخدرة المشار إليها بقصد الاتجار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال مكافحة جرائم المخدرات وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على ترويجها.

حدد القانون رقم 182 لسنة 1960، بإصدار قانون مكافحة المخدرات، وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، وتعديلاته، عقوبة حيازة أو إحراز أو شراء أو تسليم أو نقل أو زرع أو انتاج أو استخراج أو فصل، أو صنع جوهرًا مخدرًا، أو نباتًا من النباتات الواردة في الجدول رقم 5.

ونصت المادة رقم 38 على عقوبة السجن المشدد، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من حاز، أو أحرز، أو اشترى، أو سلم، أو نقل، أو زرع، أو أنتج، أو استخرج، أو فصل، أو صنع جوهراً مخدراً، أو نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم 5، وكان ذلك بغير قصد الاتجار، أو التعاطي، أو الاستعمال الشخصي، وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وأضاف المشرع أن عقوبة السجن المؤبد، والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه، تندرج على المتهم بترويج وحيازة وزراعة المواد المخدرة إذا كان الجوهر المخدر محل الجريمة من الكوكايين، أو الهيروين أو أي من المواد الواردة في القسم الأول من الجدول رقم 1.