الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

منظومة الخبز الجديدة، قرار وزير التموين بإيقاف ماكينات صرف الخبز بالمخابز في الإجازات، وشعبة المخابز تطالب بإلغائه وتؤكد عدم استقرار أوضاعها

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين،فيتو
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين،فيتو

تقدم عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بمذكرة إلى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بإيقاف التوجيه الوزاري الخاص بماكينات صرف الخبز.

 

وتضمن التوجيه الوزاري إيقاف ماكينات صرف الخبز في المخابز التي تحصل على إجازات أو التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب.

قرار وزير التموين

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد اصدر قرارًا يعود الى عام 2019 بإيقاف ماكينات صرف الخبز في المخابز التي تحصل على إجازات أو التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب.

ويقوم وزير التموين بتجديد القرار بشكل دوري، والتنبيه على كافه المديريات بآن يتم إيقاف ماكينات صرف الخبز في المخابز التي تحصل على إجازات أو التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب، سواء بسبب العقوبات بغلقه للتلاعب في الأوزان أو غيره.

ايقاف ماكينة صرف الخبز

وأكد رئيس شعبة المخابز في المذكرة التي تقدم بها الى وزير التموين، صعوبة تنفيذ هذا القرار لما يسببه من صعوبات عملية ومشاكل في الغلق وإعادة التشغيل مما يهدد بعدم استقرار الاوضاع لدى قطاع اصحاب المخابز، وذلك لصعوبات الروتين الناتج من مديريات التموين وكيفيه الإبلاغ لتشغيل الماكينات، مما يؤدي الى اهدار الوقت والجهد.

وقال غراب في مذكرته، انه ليس من المنطقي ان اكون تقدمت بطلب للحصول على إجازة في اخر يوم في الشهر او اي يوم اخر في الشهر وفي ذلك الوقت اقوم بصرف البطاقات على ماكينة صرف الخبز وخاصه ان اخر يوم في الشهر يكون معظم البطاقات لا يوجد بها رصيد، بالإضافة إلى عمل صيانه داخل المخابز والمكاينات لبداية العمل في اليوم التالي.

واكد ايضًا انه من المفترض ان يتاهب المخبز للعمل في تمام الخامسة صباحا، فمن يقوم بتشغيل الماكينات في هذا التوقيت، وبالتالي فإن إلغاء القرار ياتي في صالح واستقرار العمل.

منظومة الخبز الجديدة

وشكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية لجنة برئاسة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، لتحديد سعر رغيف الخبز البلدي أو المدعم على كارت الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية بداية الأسبوع المقبل.

 

كارت الخبز الجديد

وتقدم "فيتو" 8 معلومات أساسية عن الكارت الذكي لصرف الخبز البلدي المدعم المخصص للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية، وهي:

طرح كارت ذكي لصرف الخبز البلدي المدعم مخصص للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية. من خلال 30 ألف مخبز حكومي على مستوى الجمهورية.

 

الحصول على كروت صرف الخبز من مكاتب البريد المنتشرة بالمحافظات.

 

يمكن للمواطن أن يشحن الكارت بـ 20 جنيهًا أو بـ50 جنيهًا أو 100 جنيه، للحصول على الخبز التمويني بسعر التكلفة.

 

يستفيد من كارت الخبز الذكي 30 مليون مواطن لا يحملون بطاقات التموين.

 

وزن رغيف الخبز 90 جرامًا بنفس مواصفات الخبز البلدي المدعم على بطاقة التموين.

 

سعر رغيف الخبز في هذه الكروت أقل من 90 قرشًا، ليكون أقل من سعر الخبز السياحي بنسبة 30%.

 

كروت صرف الخبز للمواطنين لا تؤثر في حصة الخبز للمواطنين الذين يحملون بطاقات التموين.

 

زيادة حصة الدقيق للمخابز التموينية وفقا لحاجة كل مخبز.

طريقه الحصول على كارت الخبز

وأكدت وزارة التموين أنه جاري الانتهاء من دراسة أفضل السبل لحصول غير المستفيدين من الدعم على الخبز الحر من منافذ الخبز البلدي المنتشرة علي مستوي الجمهورية والتي يبلغ عددها 33 ألف منفذ مخصص لبيع الخبز البلدي المدعم.

 

و قامت وزارة بالتعاون مع شعبة المخابز والبريد المصري بعمل إتفاق يهدف الي الحفاظ على سعر عادل ومنضبط للخبز الحر وحصول المواطن علية طبقا لتكلفة محددة وخصائص معتمدة واوزان معروفة..

 

وتقوم لجنة مختصة برئاسة وزير التموين ببلورة تلك الدراسة بكافة تفاصيلها وابعادها المتعلقة بالتنسيق مع الشعبة العامة للمخابز لتقييم وتحديد مراكز التكلفة الفعلية لإنتاج الرغيف الحر، إضافةً إلى التعاون مع هيئة البريد المصري للوصول إلى أفضل الية ممكنة وميسرة للمواطنين خارج منظومة الدعم لكيفية الحصول على البطاقات الخاصة بتلك المنظومة الجديدة وتحديد قيمتها وسبل توزيعها على المواطنين او اضافة تلك الخدمة على البطاقات الذكية القائمة بالفعل سواء التي هي لدي البريد المصري او غيرها من البطاقات الأخرى مثل بطاقة ميزة، حث أوشكت تلك اللجنة على الإنتهاء من عملها ، ومن المقرر الإعلان عن كافة تفاصيل تلك المنومة خلال أسبوع.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية