الخميس 25 يوليو 2024 مـ 06:17 مـ 18 محرّم 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

فيينا تحتضن فعالية دولية لتعزيز استخدام تكنولوجيا الفضاء في التنمية المستدامة بإفريقيا

تكنولوجيا الفضاء
تكنولوجيا الفضاء

أقيمت اليوم فعالية جانبية بعنوان "برنامج تمكين إفريقيا الاستفادة من تكنولوجيا الفضاء من أجل التنمية المستدامة"، على هامش فعاليات الدورة 67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، UNOOSA والتي تعقد حالياً في مقر الأمم المتحدة بمدينة فيينا.

سلط الحدث الضوء على كيفية استفادة برامج الفضاء في جنوب إفريقيا، الجزائر، مصر، نيجيريا، وكينيا من تكنولوجيا الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة.

ويُعَدّ التقدم السريع في تكنولوجيات الفضاء فرصة سانحة لمواجهة تحديات التنمية في جميع أنحاء إفريقيا.

من خلال الاستفادة من صور الأقمار الصناعية، الاستشعار عن بعد، وتكنولوجيات الاتصالات، تقطع البلدان الإفريقية خطوات كبيرة في مجالات مثل الزراعة، إدارة الكوارث، التنمية الحضرية، الرصد البيئي، وتطوير البنية التحتية.

وخلال الفعالية، قدم ممثلون من وكالات الفضاء في إفريقيا رؤاهم الاستراتيجية لمستقبل تكنولوجيا الفضاء، مسلطين الضوء على قصص النجاح التي أظهرت تأثير تكنولوجيا الفضاء على أهداف التنمية الوطنية. ألهبت هذه القصص الابتكار المستقبلي، مشيرة إلى أن دمج تكنولوجيا الفضاء في الاستراتيجيات الوطنية يعزز القدرة على الصمود، يعزز النمو الاقتصادي، ويضمن مستقبلاً مستداماً.

وفي هذا السياق، قال الدكتور إدريس الحداني نائب مدير استراتيجيات الفضاء التابعة لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي علي الركيزة الأفريقية أحد المتحدثين "تتمتع تكنولوجيا الفضاء بإمكانيات مذهلة لإحداث ثورة في التنمية المستدامة في جميع أنحاء إفريقيا، حيث أظهر الحدث التزامنا المشترك بتسخير الفضاء من أجل التقدم المجتمعي"

كما دعا الدكتور الحداني الحكومات، المنظمات الدولية، والقطاع الخاص إلى بذل جهود متضافرة لإطلاق الإمكانيات الكاملة لتكنولوجيا الفضاء.

يعمل مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء على تسهيل بناء القدرات، التعاون الفني، التعليم، وتمكين الشباب والنساء في قطاع الفضاء. ومن خلال تعزيز الشراكات الوثيقة بين الدول الإفريقية ووكالات الفضاء الدولية، يمكننا أن نرسي الأساس للنمو والتنمية المستدامة.