الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:40 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عدو النوم اللدود، الهاتف المحمول يُهدد صحتك ويُعيق نومك

الأرق
الأرق

في عصرنا الرقمي، أصبح الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، نستخدمه للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومتابعة الأخبار، والعمل، والترفيه، وغير ذلك الكثير، ولكن، هل تعلم أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يكون له آثار سلبية خطيرة على صحتك؟

مخاطر استخدام الهاتف المحمول قبل النوم

كشف العديد من الدراسات الحديثة مخاطر استخدام الهاتف المحمول قبل النوم، وذلك فيما يأتي:

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nature Communications أن التعرض للضوء الأزرق من شاشات الهواتف المحمولة قبل النوم يُقلل من إفراز هرمون الميلاتونين بنسبة 50٪، مما يُؤدي إلى صعوبة الاستغراق في النوم والاستيقاظ المتكرر خلال الليل.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة Sleep أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة قبل النوم يستغرقون وقتًا أطول للنوم ويحصلون على نوم أقل جودة من الأشخاص الذين لا يستخدمون هواتفهم المحمولة قبل النوم.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة PLOS One أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم يُؤدي إلى زيادة القلق والتوتر، مما يُعيق النوم، وبالإضافة إلى هذه الدراسات، هناك العديد من الأدلة الأخرى التي تشير إلى أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم ضار بصحة النوم.

الآثار السلبية لاستخدام الهاتف المحمول قبل النوم

تعريض الدماغ للضوء الأزرق: تُصدر شاشات الهواتف المحمولة ضوءًا أزرقًا يُثبط إفراز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم.
تحفيز الدماغ: يُحفز استخدام الهاتف المحمول الدماغ على النشاط، مما يجعل من الصعب الاسترخاء والنوم.
زيادة القلق والتوتر: قد تؤدي محتويات السوشيال ميديا والتطبيقات الأخرى إلى زيادة القلق والتوتر، مما يُعيق النوم.
صعوبة الاستغراق في النوم: قد يُواجه الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة قبل النوم صعوبة في الاستغراق في النوم.
قلة جودة النوم: قد يؤدي استخدام الهاتف المحمول قبل النوم إلى قلة جودة النوم، مما قد يُؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق في اليوم التالي.
و