الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:13 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الصحة تحذر السيدات من تجاهل هذه الأعراض: علامة على مرض سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

وجهت وزارة الصحة نصائح للسيدات بشأن أعراض الإصابة بسرطان الثدي مشيرة إلى أنه عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى أقرب وحدة صحية أو طبيب للكشف المبكر.

أعراض سرطان الثدي

وقالت وزارة الصحة في منشور توعوي إن أهم أعراض سرطان الثدي منها:
كتلة أو سماكة في الثدي
إفرازات غير طبيعية من الحلمة
تغير في مظهر الحلمة أو الجلد المحيط بها
تغير في حجم الثدي.

وكشف الدكتور محمد عبد الرحمن، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة مدير مركز أورام طب قصر العيني عن طرق علاج سرطان الثدي مشيرًا إلى أن الجراحة تعتبر العلاج الأساسي لتحقيق نسبة الشفاء في حالة عدم انتشار الورم.

Advertisements

جراحات استئصال الأورام السرطانية

وأكد أن الجراحة الأولى تشمل الاستئصال التحفظي أي إزالة الورم فقط بجانب جراحة الغدد تحت الإبط، بدون إزالة الثدي.

والعملية الثانية هي الإزالة الكاملة للثدي، بالإضافة إلى جراحة الغدد تحت الإبط، وتطورت نسبة محاولة الحفاظ على الشكل الجمالي للثدي وليس فقط استئصال المرض في الآونة الأخيرة حيث أصبح من أهداف الأطباء ألا يخلوا بالشكل الطبيعي للثدي بعد الجراحة.

عمليات إعادة ترميم الثدي

وأكد أستاذ علاج الأورام وجود بعض الجراحات التي يمكن للسيدة من خلالها الحفاظ على شكل الثدي الطبيعي، مشيرًا إلى أنه من المهم أن تقوم بعض السيدات بعمليات إعادة البناء للثدي.

ويوجد نوعان من جراحة إعادة البناء إما بعد أن تخرج بعض السيدات من العملية بعد إزالة الثدي وإنهاء رحلة علاجها ثم تجري عملية الترميم وفيها يوفر الجراح أنسجة من عضلات أخرى في الجسم ويعيد بناء الثدي من الصفر.

والنوع الثاني من جراحة إعادة البناء في غرف العمليات بعد الاستئصال مباشرة حيث يقوم الطبيب بإزالة الثدي من تحت الجلد ويقوم بحشو الجلد بأنسجة بعد الإزالة مباشرة.

العلاج الإشعاعي يهدف لتقليل انتشار الورم

وأضاف أستاذ علاج الأورام لـ"فيتو " أن هناك عدة أنواع من الأدوية تهدف إلى تقليل انتشار الورم منها العلاج الإشعاعي من خلال أشعة x- ray أو جاما راي توجه للثدي وتركز على مكان الجراحة، كما توجه لبعض الغدد منها الغدد الإبطية أو الغدد اللبنية في الثدي بأحدث تقنيات العلاج الإشعاعي واستخدام أجهزة المعجل الخطي توجه لمكان الورم كما تعمل على تقليل وصول الإشعاع إلى أعضاء الجسم السليمة منها الرئة أوشرايين القلب التاجية.

تقليل قدرة سرطان الثدي على الانتشار خارج الثدي المصاب

وأشار أستاذ علاج الأورام، أنه لتقليل قدرة الورم على الانتشار خارج الثدي المصاب، وأعضاء الجسم المختلفة حيث يوجد 4 أنواع من الأدوية منها العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه والعلاج المناعي.

قتل الخلايا السرطانية سريعة الانتشار والتكاثر

اوضح مدير مركز علاج الأورام بقصر العيني الفرق بين كل نوع من هذه الأدوية حيث يعمل العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية سريعة الانتشار والتكاثر ويعمل على موت كل الخلايا سريعة التكاثر في جسم الإنسان منها خلايا بصيلات الشعر لذا يسبب الصلع ويؤثر في خلايا الجهاز الهضمي ويسبب قيء واسهال او يؤثر على خلايا النخاع العظمي، لذا يصاب المريض بالأنيميا ونقص في الصفائح الدموية بجانب أعراض جانبية أخرى منها أنه يؤثر على عضلة القلب.

و