الخميس 9 مايو 2024 مـ 10:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

كسوف الشمس الكلي.. ظاهرة فريدة ستخطف الأنفاس اليوم

في يوم 8 أبريل ، سيكون كسوف كلي للشمس مرئيًا في سماء 15 ولاية أمريكية بالإضافة إلى أجزاء من كندا والمكسيك.

سيَشاهد ملايين المشاهدين داخل مسار الكلية ظلامًا مخيفًا في النهار ، بينما سيختبر عدد لا يحصى آخرون كسوفًا جزئيًا سيكون مرئيًا عبر كامل الولايات المتحدة المتصلة.

سواء كنت تخطط لرؤية المرحلة الكلية من الكسوف أم لا ، فمن المؤكد أنه سيكون مشهدًا مذهلاً - وقد يكون له أيضًا بعض التأثيرات الغريبة. صرح تايلر نوردجرين ، عالم الفلك والفنان والمؤلف الذي يعمل بشكل متكرر مع إدارة المتنزهات الوطنية ، لموقع Live Science في مقابلة: "الكسوف هو أكثر ظاهرة طبيعية غير طبيعية ستختبرها على الإطلاق". فيما يلي بعض الأشياء الغريبة التي قد تواجهها خلال كسوف للشمس.

إذا شاهدت كسوفًا كليًا للشمس (بأمان ، باستخدام واقي للعين مناسب) ، فقد تلاحظ شريطًا من الضوء حول حافة القمر يبدو مُخرزًا ، مثل العقد.

تُعرف هذه الظاهرة باسم "خرز بيلي". تمت تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى عالم الفلك فرانسيس بيلي الذي وصف التأثير عام 1836 ، ويحدث بسبب تفاعل ضوء الشمس مع تضاريس القمر غير المستوية.

البروزات الشمسية ، والمعروفة أيضًا باسم الخيوط ، هي هياكل ضخمة من البلازما والمجال المغناطيسي تبرز من سطح الشمس. عادة لا نستطيع رؤية هذه النتوءات من الأرض.

ولكن أثناء الكسوف ، قد تكون مرئية خلف القمر، وتظهر مثل بتلات الزهرة. ملحوظة مهمة: لا تنظر إلى البروزات الشمسية أو خرز بيلي بعينيك المجردتين! ارتدِ دائمًا نظارات الكسوف.

احضر سترة معك لمشاهدة الكسوف ، لأن درجات الحرارة يمكن أن تنخفض بسرعة مع قيام القمر بحجب الشمس. يعتمد مقدار الانخفاض على الموقع والوقت من السنة ونوع الكسوف.

 

تشهد معظم الأماكن انخفاضًا في درجات الحرارة بحوالي 5 إلى 10 درجات فهرنهايت (2.8 إلى 5.6 درجة مئوية) أثناء الكسوف الكلي ، على الرغم من أن الانخفاض يمكن أن يكون أكبر ؛ ذكرت إحدى الصحف في عام 1834 تغيرًا (غير محتمل إلى حد ما) بمقدار 28 درجة فهرنهايت.

عادةً ما تشهد الكسوفات الحلقية تغيرات أقل حدة في درجات الحرارة ، ولكن الجو قد يصبح باردًا على أي حال. قال نوردغرين: "يشعر المرء وكأن سحابة قد حجبت الشمس". "ولكن لا توجد سحابة تحجب الشمس ، مما يزيد الأمر غرابة."

إلى جانب انخفاض درجة الحرارة ، يمكن للمناطق التي تشهد كسوفًا أن تتوقع تغيرًا في اتجاه الرياح. أولاً ، تخف الرياح مع اقتراب القمر من حجب الشمس.

بعد أن يصل القمر إلى ذروة التغطية ، تبدأ الرياح في الاشتداد مرة أخرى ، وغالبًا ما تهب في اتجاه مختلف ، وفقًا لدراسة ، أجريت عام 2016يحدث هذا التأثير مع الكسوف الكلي والحلقي وحتى الجزئي.

عندما يصبح السماء مظلمًا فجأة في منتصف النهار ، يمكن أن يصاب الحيوان بالحيرة الشديدة ، كما أفاد موقع Live Science سابقًا. قد تبدأ المخلوقات الشفقية ، مثل الحشرات والصراصير ، في تغريد أغنية المساء.

وقد تشرع الأبقار والخيول في النوم استعدادًا للمساء ، بينما تعود الطيور إلى أعشاشها.

تؤثر كل من الكسوفات الكلية والحلقية على ترددات معينة لموجات الراديو - ولا أحد يعرف على وجه اليقين سبب ذلك. يشتبه العلماء في أن الأمر قد يتعلق بالطريقة التي يتفاعل بها ضوء الشمس مع طبقة الأيونوسفير الأرضية ، والتي يُعرف عنها تقلبها استجابة لأشياء مثل الانفجارات الشمسية والعواصف الشمسية.

في يوم 8 أبريل ، سيستعد علماء المواطنين وعشاقو الموجات اللاسلكية في جميع أنحاء