الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 03:08 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جيش الاحتلال يوافق على خطط مواصلة الحرب في رفح جنوبي غزة

غزة
غزة

أعلن جيش الاحتلال، اليوم السبت، موافقته على خطط مواصلة الحرب الدائرة على غزة وخاصة في رفح جنوبي القطاع.


مواصلة العدوان الإسرائيلي على جنوب غزة


وذكرت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، مساء اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي في طريقه إلى رفح، حيث أكدت أن رؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد وافقوا على خطط لمواصلة الحرب في الجنوب بقطاع غزة.

وفي السياق نفسه، صرح المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في غزة، أجيت سونجا، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أن "جرائم ضد الإنسانية يمكن أن تُرتكب إذا هاجم الجيش الإسرائيلي مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

وأضاف سونجا: "عندما نتحدث عن الجرائم البشعة التي يمكن أن ترتكب والتي ارتكبت في غزة، فإننا نعني على وجه الخصوص الجرائم ضد الإنسانية، وأن الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح يمكن أن يؤدي إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وهذا لا ينبغي أن يحدث".

وأكد أيضا المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان جيريمي لورانس، في المؤتمر الصحفي، أن "الأمم المتحدة تشعر أيضًا بقلق بالغ من احتمال قيام إسرائيل بتقييد وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في القدس، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من التوترات".

وكان قد أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم السبت، بأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أجبرت 90% من سكان القطاع على مغادرة منازلهم بسبب القصف المتواصل.

العدوان الإسرائيلي على غزة

وأوضح المكتب في بيان أن إجمالي حجم الأضرار التي لحقت بقطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل تقدر بنحو 30 مليار دولار، شملت أضرار المساكن والمنشآت والبنى التحتية من شبكات الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي.

ونشر المكتب سلسلة بيانات تبين حجم الأضرار والخسائر المادية والبشرية في غزة مع دخول الحرب على القطاع شهرها السادس على التوالي، حيث بلغ عدد القتلى والجرحى والمفقودين حتى الآن نحو 110 آلاف فلسطيني فضلا عن نزوح 90% من سكان القطاع.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في وقت سابق اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع إلى 30960 شهيد، و72524 مصابا منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت: إن "الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 82 شهيدا و122 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية"

وقال سكان في رفح بجنوب قطاع غزة، إن إسرائيل قصفت واحدا من أكبر الأبراج السكنية في المدينة، اليوم السبت، في تصعيد للضغط في آخر منطقة في القطاع لم يتم اجتياحها بعد، حيث يقيم أكثر من مليون نازح فلسطيني.

قصف مبنى إسرائيلي

وتعرض المبنى المكون من 12 طابقا، والذي يبعد حوالي 500 متر من الحدود مع مصر، لأضرار جراء الهجوم.

وقال السكان: إن عشرات الأسر صارت بلا مأوى، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ولم يرد جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد على طلبات للتعليق بهذا الشأن.

وقال أحد سكان البرج، الذي كان يعيش به نحو 300 شخص، إن إسرائيل أعطتهم تحذيرا وأمهلتهم 30 دقيقة للفرار من المبنى ليلا، حسبما أفادت رويترز.

وبحسب الوكالة قال محمد النبريس: "اتفاجأنا بالليل حارس البرج جاء يقرع أبواب الشقق لمطالبتنا بإخلاء البرج.. أطفالنا ونساءنا وقعوا علي السلالم، صارت حالة هلع وحالة خوف. قال اخلوا البرج خلال نص ساعة الناس نسيت حالها ومالها".

عملية إسرائيلية وشيكة

وعبر مسؤول يوجد في رفح من حركة فتح، عن خشيته من أن يكون ضرب البرج في رفح مؤشرا على عملية إسرائيلية وشيكة.

و