الخميس 9 مايو 2024 مـ 07:54 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أستاذ علاقات دولية بعد تقديم الحكومة الفلسطينية لاستقالتها: أنسب توقيت (فيديو)

أسامة شعث- أستاذ العلاقات الدولية
أسامة شعث- أستاذ العلاقات الدولية

علق الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلاقات الدولية، على تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، استقالة الحكومة الفلسطينية للرئيس محمود عباس أبو مازن.

تقديم الحكومة لاستقالتها

وقال "شعث" في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الإثنين، "أنسب توقيت لتقديم الاستقالة وأحيي الحكومة الفلسطينية على هذه الخطوة".

وأشار إلى أن الحكومة الفلسطينية هي المسئولة الوحيدة عن الأراضي الفلسطينية، وعودة الاستقرار داخل المنطقة من جديد.

تشكيل حكومة جديدة

وأضاف "من المتوقع أن يتم الموافقة على استقالة الحكومة الحالية، وتعيين حكومة جديدة مكونة من الخبراء ومرشحين من الفصائل المختلفة، لأنهم على علم كامل مع التعامل مع الأوضاع جيدا".

وتابع "السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل حكومة جديدة لتمثيل كل الطوائف الفلسطينية، والمصالحة هي الممر الإجباري بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين؛ لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وإعادة بناء الأراضي الفلسطينية والكيان الفلسطيني من جديد كما كان من قبل".

تفاصيل الأوضاع الداخلية في لبنان

وفي سياق آخر كشف تفاصيل الأوضاع الداخلية في لبنان ومحاولات التدخل الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية، متابعًا "الاقتصاد والبنية التحتية في لبنان في حالة انهيار كبيرة".

وأشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول بشكل متكرر توجيه ضربات في غارات على لبنان، واستهداف العديد من الشخصيات البارزة في لبنان، إضافة إلى توجيه العديد من الهجمات في سوريا.

حزب الله لن يتجه للتصعيد

وأردف "حزب الله لن يتجه للتصعيد أمام القوات الإسرائيلية ما دام لم يتم التصعيد من جانب القوات الأمريكية"، موضحًا أن إسرائيل غير جاهزة للحرب، ولم تنتصر في عملية العدوان على غزة.

ولفت إلى أنها لا تستطيع الدخول إلى لبنان، ولن تستطيع التدخل دون إنهاء أوضاعها في غزة، موضحًا أنه كان هناك وساطة مع جماعة حماس بشأن تهدئة الأوضاع في لبنان، وكان لمصر دور كبير في عملية تهدئة الأوضاع داخل المنطقة.

وأكمل "هناك أكثر من 200 ألف مستوطن في شمال غزة، هاجروا إلى تل أبيب بعد أحداث الصراعات من الجانب الإسرائيلي، وأتوقع بأن حزب الله سيكون له رد قوي من خلال الهجمات الدائرة".

موضوعات متعلقة