الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:01 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مبادرة من «المصريين بالخارج» لإنشاء شركة لزراعة القمح ودعم المصانع المتعثرة

القمح
القمح

قدم مهنى يوسف المستشار القانوني بالمملكة العربية السعودية اقتراحا إلى الحوار الوطني يتضمن إطلاق مبادرة لدعم الاقتصاد الوطنى بمشاركة عدد كبير من المصريين بالخارج.

وأوضح مهنى يوسف أن المبادرة تأتى في ضوء دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستئناف الحوار الوطني، وتستهدف تعزيز الشعور لدى كل فرد بالداخل والخارج لتحمل مسئوليته تجاه الوطن بشكل عملي.

وكشف أن المبادرة تتضمن إطلاق مشروع ممول من المصريين بالخارج برأس مال مبدئي مائة مليون دولار أمريكي، لإنشاء شركة مساهمة مصرية زراعية هدفها دعم مشروع قائم بمصر دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في أبريل عام 2017، وافتتح رسمياً في 21/05/2022 وهو مشروع مستقبل مصر.

وأوضح أن ملخص المشروع المقترح هو تأسيس شركة مساهمة مصرية تؤسس، وتدار من المصريين العاملين بالخارج، برأس مال مدفوع يتم البدء في تأسيسها فور اعتماد هذا المقترح من قبل الجهات المختصة في مصر، والاتفاق على ضمانات التأسيس والاستثمار.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف زراعة خمسة آلاف فدان بأيادٍ مصرية، وإنشاء مصنع أعلاف نموذجي، للمساهمة في تنمية الثروة الحيوانية بمصر، وتصدير الفائض من الأعلاف للخارج، وإنشاء صوامع للغلال بمنطقة المشروع، لحفظ المنتجات الزراعية وتقليل الهالك والتالف منها.

وأضاف أن المشروع يتضمن دعم مزارع الإنتاج الحيواني والداجني المتعثرة بالداخل المصري، وكذلك دعم المتعثرين من المصنعين والمستثمرين بجزء من رأس مال هذه الشركة، تجنباً لإغلاق هذه المشاريع التي تدر دخولاً وتوفر مئات فرص العمل.

وكشف أن تمويل المشروع المقترح سيكون بالكامل من مساهمات المصريين بالخارج، بالدولار الأمريكي، كما لن تعتمد الشركة على أي قروض من أي جهة خارجية أو داخلية، وإنما تؤسس برأس المال الحر لمواطنين مصريين.

ويستهدف المشروع المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والذرة الصفراء والمحاصيل الاستراتيجية الأخرى، والمساهمة بشكل ملحوظ في سد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

وأوضح أن المشروع يوفر عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة، ويعظم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وتصـدير الفـائض للخـارج ممـا يسـاهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.