الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:43 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

باحث: يجب دعم جهود جنوب إفريقيا في استهداف الاحتلال أمام المحاكم الدولية

رئيس جنوب إفريقيا
رئيس جنوب إفريقيا

قال محسن أبو رمضان، الكاتب والباحث إن سعي دولة جنوب إفريقيا في رفع قضية أمام محكمة العدل الدولية واتهامها لدولة الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية تجاة الشعب الفلسطيني في غزة تحرك ذو طبيعة خاصة أمام مشاركة العديد من بلدان العالم وخاصة الإدارة الأمريكية في العدوان ضد الفلسطينين.

جنوب إفريقيا تنتصر لغزة ضد الاحتلال الإسرائيلي

وأوضح أبو رمضان أن مساعي دولة جنوب إفريقيا تعبير عن الضمير الإنساني، لافتا إلى أنها تنتصر للضحايا، وتقدم احتجاجا علي انتهاكات دولة الاحتلال لمبادئ حقوق الانسان بالعقاب الجماعي والتطهير العرقي والتهجير القسري.

Advertisements

وأشار الباحث إلى أن جهود جنوب إفريقيا تعد تعبيرًا عن أصوات الملايين التي انطلقت في شوارع عواصم ومدن العالم الرئيسية رفضا للفظائع وجرائم الحرب الممارسة من قبل آلة الدمار والعدوان الاحتلالية بحق قطاع غزة.

بلاغ جنوب إفريقيا يمثل أعضاء الأمم المتحدة

واستكمل مؤكدا أن صرخة دولة جنوب أفريقيا تعبر عن تصويت الاغلبية الواسعة في الأمم المتحدة حوالي 153دولة لصالح وقف العدوان وعند ما طرحه الأمين العام غوتيرس باعتبار ما تقوم بة دولة الاحتلال من جرائم ضد الإنسانية يهدد الأمن والسلم الدوليين وطرح إثارة ذلك بالامم المتحدة وفق المادة 99من ميثاق الأمم المتحدة.

ولفت الباحث إلى أن جنوب أفريقيا التي عانت من استعمار استيطاني طويل، ومن عمليات من التميز العنصري عبر نظام الابارتهاييد التي كانت تتحكم بة الاقلية البيضاء تنظم الآن أوسع حملة من خلال منظمات المجتمع المدني ومنها المنظمات الحقوقية والعاملة في مجالات إنسانية متعددة لإنقاذ شعب غزة.

واختتم: مطلوب الدفع بجهود دولة جنوب أفريقيا أمام المحافل الدولية لتصبح قضية ذات إجماع وتايد من العديد من بلدان العالم، ومن الهام ان تكون هذه المساعي جزء من نهج متواصل ومستمر في إطار الكفاح القانوني والحقوقي المشروع حتي لا تنجح دولة الاحتلال من الافلات من العقاب.

و