الخميس 9 مايو 2024 مـ 02:50 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هل يتحول المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1 الى وباء؟ طبيب يجيب

المتحور الجديد
المتحور الجديد

يشغل المتحور الجديد من فيروس كورونا JN.1 عقول المصريين بعد إعلان منظمة الصحة العالمية بانتشاره في عدد من البلدان، ما طرح عدة تساؤلات عن إمكانية تحول المتحور الجديد إلى وباء عالمي مثل كوفيد 19.

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح: إنه من المستبعد ان نري انتشارا وبائيا لفيروس كورونا او المتحور الجديد لأنه تحقق نوع من المناعة المجتمعية بعد الازمة السابقة بفضل الإصابات المتكررة ، وأخذ اللقاحات التي تجعل الجهاز المناعي قادر على مواجهة الفيروس والحد من خطورته.

المتحور الجديد، 

وأكد استشاري أمراض الحساسية والمناعة في تصريحات خاصة "لفيتو" ان تحورات الفيروس قد أصبحت ضعيفة للغاية، لذلك لا يمكن القول بانه من الممكن أن يصل لعدوي وبائية خطيرة.

وأضاف : حاليًا نحن في موسم انتشار الفيروسات التنفسية والذي يحدث بنفس الوقت من كل عام في جميع أنحاء العالم وليس كرونا فقط.

هل دخل المتحور الجديد مصر؟

وأشار استشاري الحساسية والمناعة إلى أن المتحور الجديد لم يدخل مصر حتي الان ولكن كورونا موجودة بمتحوراتها السابقة ومن المحتمل الإصابة بها، مؤكدًا أن المريض لا يحتاج التميز بين الأنواع المختلفة للفيروسات التنفسية.

واضاف ان جميع الفيروسات التنفسية الموجودة حاليًا تُشفي بنسبة 80٪ الأعراض بمجرد الراحة وتناول خافض الحرارة من تلقاء نفسها بدون اي حاجة لإجراء مسحة كورونا او تحاليل.

واكد الطبيب ان لقاح الإنفلونزا مهم جدا في هذا الوقت من العام وهذا لأن حاليًا العدوي الأخطر هي الإنفلونزا وليست كورونا او ايًا من متحوراتها.

أعراض المتحور الجديد

وأكد انه لم يتم رصد في مصر حتي الآن أي حالات للسلالة الجديدة ولكن مازال يوجد كورونا من المتحورات السابقة على عكس الصورة العالمية التي تشهد انتشارًا كبير لjn.1.

وأوضح خصائص المتحور الجديد انها ككل متحور آخر هي سرعته وقدرته على الانتشار ولكن لم تظهر حتي الآن أي أعراض جديدة او مضاعفات ولكن على العكس تظهر التقارير انه كسابقه في الأعراض وكذلك برتوكول العلاج ولم يرصد له اي خطورة حتى الآن.

خطورة المتحور على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

المتحور الجديد، فيتو

وشدد أن خطورة المتحور الجديد تبقي كأي عدوي تنفسية على كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة ومرضي السكري والذي لا يقتصر فقط على المتحور الجديد لكورونا jn.1 وإنما اي فيروس وعدوي تنفسية.

وأشار الطبيب إلى بداية موسم العدوي التنفسية وليس المتحور الجديد فقط وانما ايضا المخلاوي والإنفلونزا والبرد وكورونا كوفيد ١٩ الذي لم ينته بعد.

ونصح كبار السن واصحاب الأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة بأخذ اللقاح المعزز لكورونا ، بالاضافة إلى لقاح الإنفلونزا للوقاية من الفيروسات المنتشرة في الجو مع بداية فصل الشتاء.

و