الإثنين 20 مايو 2024 مـ 01:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نجم ميت يفاجئ العلماء بالعودة للحياة.. ما قصة الإشارات الصادرة منه؟

نجم ميت يفاجئ العلماء بالعودة للحياة
نجم ميت يفاجئ العلماء بالعودة للحياة

في الشهور الماضية حقق العلماء اكتشافًا رائدًا عندما لاحظوا نجمًا بعيدًا بدا وكأنه يقوم من الموت، تنبعث منه علامات الحياة، على شكل مشاعل نشطة، كان الأمر بالنسبة لهم في البداية مجرد اكتشاف لم يتم التأكد منه، لكن النجم العائد من الموت عاد منذ أيام قليلة ليرسل نفس الإشارات من جديد، وهو ما يؤكد محاولته في العودة للحياة مرة أخرى، ويمثل هذا الحدث الاستثنائي المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة مثل هذه الظاهرة ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول طبيعة الجثث النجمية.

بدايته في 2022

تم اكتشاف أولى انبعاثات النجم الشهير بنجم الزومبي في البداية في سبتمبر 2022 عندما قام العلماء بمسح البيانات التي تم جمعها من منشأة في كاليفورنيا، وفي وقت لاحق من شهر ديسمبر، لاحظ الباحثون انفجارًا شديد السطوع من النجم، يشبه الانفجار الذي تلاشى بسرعة، ومن المثير للدهشة أن التوهجات استمرت لعدة أشهر، وتألقت بنفس شدة الانفجار الأصلي للنجم، حتى بعد 100 يوم، بحسب موقع citylife»البريطاني.

عودة النجم للسطوع

وبعد شهور من مراقبة النجم، أرسل في الأيام الماضية انبعاثات جديدة تدل على محاولته الحياة مرة أخرى، ويعتقد العلماء الآن أن هذه الانفجارات الغامضة والمتطرفة التي ظهرت بعد مراقبة النجم، تنشأ من بقايا النجم نفسه، بعد موته، إذ يمكن للنجم أن يترك وراءه ثقبًا أسود أو نجمًا نيوترونيًا، والذي يستمر في إظهار النشاط، ويُعتقد أن التوهجات القوية التي شوهدت تنبثق من هذه الجثث النجمية.

وحول ظاهرة نجم الزومبي، قالت آنا واي كيو هو، الأستاذة المساعدة في علم الفلك: هذا يحسم سنوات من الجدل حول ما يحرك هذا النوع من الانفجارات ويكشف عن طريقة مباشرة غير عادية لدراسة نشاط الجثث النجمية»، كما تتحدى الخصائص الفريدة لهذه التوهجات التفسيرات التقليدية، ما يترك الباحثين في حالة من الرهبة من هذه الظاهرة غير المرئية سابقًا في علم الفلك.

ولضمان صحة النتائج التي توصلوا إليها، قام العلماء بفحص البيانات بدقة وطلبوا دعم أكثر من 70 مؤلفًا مشاركًا و15 تلسكوبًا، ولوحظ أن السلوك النابض للنجم يتكرر 14 مرة على الأقل خلال فترة 120 يومًا، ما يشير إلى أنه ربما كان هناك المزيد من الأحداث.

وقد تم توثيق هذا البحث في ورقة بحثية منشورة حديثًا بعنوان التوهجات الضوئية لمدة دقيقة مع لمعان المستعر الأعظم» في المجلة العلمية الشهيرة Nature، وعلى الرغم من هذا التقدم الكبير، لا يزال العلماء يسعون جاهدين لفهم العمليات الأساسية التي تدفع النجم الميت إلى الاستمرار في التصرف بهذه الطريقة غير العادية.

ما هو نجم الزومبي؟

يشير مصطلح نجم الزومبي في العموم إلى النجم الذي مات ولكنه يستمر في إظهار علامات النشاط، مثل انبعاث مشاعل من الضوء.

ما الذي يسبب التوهجات الساطعة التي لوحظت في نجوم الزومبي؟

يعتقد العلماء أن هذه التوهجات الساطعة تنشأ من جثة النجم نفسه، والتي يمكن أن تكون على شكل ثقب أسود أو نجم نيوتروني.

ما هي الخطوات التالية في دراسة نجوم الزومبي؟

يواصل العلماء أبحاثهم لفهم الآليات الأساسية التي تحرك السلوك غير المعتاد للنجوم الميتة وقدرتها على إصدار مثل هذه التوهجات الضوئية الشديدة.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1694518953288-0'); });