الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

النفط يرتفع أكثر من 1% وسط تفاؤل بشأن الطلب مع إعادة فتح حدود الصين

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1 بالمئة اليوم الاثنين بعد أن عزز تحرك الصين لإعادة فتح حدودها توقعات الطلب على الوقود وألقت بظلالها على مخاوف الركود العالمي.

كان الارتفاع جزءًا من تعزيز أوسع للميول تجاه المخاطرة مدعومًا بإعادة فتح أكبر مستورد للخام في العالم والآمال في زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة الأمريكية، مع ارتفاع الأسهم وضعف الدولار.

ووفقًا لوكالة “رويترز”، ارتفع خام برنت 1.29 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 79.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:29 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1829 بتوقيت جرينتش). وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.32 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 75.09 دولار.

جاء الارتفاع في أعقاب انخفاض الأسبوع الماضي بأكثر من 8% لكلا الخامين القياسيين للنفط، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما في بداية عام منذ 2016.

وكجزء من "مرحلة جديدة" في الحرب ضد "كوفيد 19"، فتحت الصين حدودها خلال عطلة نهاية الأسبوع للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. على الصعيد المحلي، من المتوقع أن يصل عدد الرحلات إلى ملياري رحلة خلال موسم السنة القمرية الجديدة، أي ما يقرب من الضعف في العام الماضي و70% من مستويات 2019، كما تقول بكين.

وفي تطورات خاصة بالنفط، أصدرت الصين دفعة ثانية من حصص واردات الخام لعام 2023، بحسب مصادر ووثائق اطلعت عليها رويترز، مما رفع الإجمالي لهذا العام بنسبة 20% عن نفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من انتعاش النفط يوم الاثنين، لا يزال هناك قلق من أن التدفق الهائل للمسافرين الصينيين قد يتسبب في زيادة أخرى في إصابات COVID بينما لا تزال المخاوف الاقتصادية الأوسع قائمة.

تنعكس هذه المخاوف في هيكل سوق النفط. يتم تداول عقدي برنت والخام الأمريكي على المدى القريب بسعر مخفض مقارنة بالشهر المقبل، وهو هيكل يُعرف باسم كونتانجو، والذي يشير عادةً إلى ميول هبوطية.