الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أحمد دياب: أشكر أبو هشيمة على دراسته.. ومن الضروري أن يكون حضور الوزراء إجباري

سياسة  النائب أحمد أبو هشيمة بمجلس الشيوخ
سياسة النائب أحمد أبو هشيمة بمجلس الشيوخ

وجّه النائب أحمد دياب، وكيل لجنة الشباب والرياضة بـمجلس الشيوخ، الشكر للنائب أحمد أبو هشيمة رئيس اللجنة والأعضاء على الدراسة المطروحة للنقاش بالجلسة العامة للمجلس بعنوان: الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة.

أحمد دياب ينتقد غياب وزير المالية

جاء ذلك خلال استعراض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان: الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة التي تقدم بها النائب أحمد أبو هشيمة.

وأضاف دياب، أن النواب يناقشون دراسة تهدف إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي لتقليل عجز الموازنة، في ظل عدم وجود وزير المالية غياب نوابه، وواقعة الغياب ليست الأولى للوزير، متابعا: لو الوزير عنده التزامات يجب أن يكون الحضور إجباري للوزراء.

وبدوره، تحدث النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، عن تحديد الكيفية التي تتم بها الاستفادة من مشروعات القطاع غير الرسمي، مقترحًا توفير الحكومة لمجمعات أو أماكن مرخصة لمدة زمنية محددة، ولتكن خمس سنوات على سبيل المثال، ويتم تجميع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مع وجود إدارة مركزية لخدمة تلك المشروعات.

جاء ذلك خلال كلمته لاستعراض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة التي تقدم بها تحت عنوان: الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة.

وأشار أبو هشيمة، إلى مساعدة المصانع العشوائية على العمل بشكل شرعي، بأن تخرج من تلك المجمعات بعد أن تكتسب الخبرة، ويصبح بإمكانها العمل بمكان خاص بها، شريطة أن تنتشر هذه الفكرة على مستوى المحافظات كافة وليست المحافظات الكبرى فقط، حيث تكشف الملاحظة السريعة في مختلف المحافظات، وجود صور وأشكال عديدة من الاقتصاد غير الرسمي.