الإثنين 20 مايو 2024 مـ 04:48 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير النفط العراقي يصل أنقرة لمناقشة ملف تصدير النفط من كردستان

النفط - ارشيفية
النفط - ارشيفية

قالت مصادر مسئولة لوكالة رويترز، اليوم الإثنين، إن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، وصل إلى العاصمة التركية أنقرة، لمناقشة عدة قضايا من بينها استئناف تصدير النفط عبر مرفأ جيهان النفطي.

وجدير بالذكر، أن تركيا أوقفت صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميًا عبر خط أنابيب شمال العراق وتركيا في 25 مارس الماضي، بعد حكم تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية.

وكان العراق قد رفع دعوى تحكيم في عام 2014 لدى غرفة التجارة الدولية، بشأن دور تركيا في تسهيل صادرات النفط من كردستان دون موافقة الحكومة الفيدرالية في بغداد.

وتقول الحكومة الفيدرالية العراقية، إن شركة "سومو" المملوكة للدولة، هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة صادرات النفط الخام عبر مرفأ جيهان، ومن خلال نقل وتخزين النفط من كردستان وتحميله على ناقلات في جيهان دون موافقة بغداد، انتهكت أنقرة وشركة الطاقة التركية الحكومية "بوتاس"، أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973.

وتريد تركيا، التفاوض بشأن حجم الأضرار التي أُمرت بدفعها في حكم التحكيم، وتطلب أيضًا توضيحًا بشأن قضايا التحكيم المفتوحة الأخرى، وبالتالي تأتي زيارة وزير النفط العراقي إلى تركيا، لبحث العقبات التي تعيق استئناف صادرات النفط وكيفية حل القضايا العالقة.