الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 10:06 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

باحثون يابانيون يتمكنون من تطوير علاج العقم والعيوب الخلقية … دراسة

صحة وطب  الإنجاب
صحة وطب الإنجاب

يعمل فريق من الباحثين اليابانيين على طريقة لإنجاب الأطفال في المختبر في وقت مبكر من عام 2028، وفقا لدراسة يمكن أن تساعد في علاج العقم والعيوب الخلقية الأخرى.

ويهدف الباحثون في جامعة كيوشو، إلى إنتاج البويضات بكميات كبيرة في المختبر من الخلايا البشرية العادية.

إمكانية علاج مشاكل العقم بالخلايا الجذعية

في الدراسة، التي نشرت في مجلة نيتشر، وصف الفريق طريقتهم في تحويل خلايا جلد الفئران الذكور إلى خلايا جذعية متعددة القدرات، والتي يمكن أن تتطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا أو الأنسجة.

ثم أجروا زراعة لهذه الخلايا باستخدام دواء حول الخلايا الجذعية للقوارض الذكرية إلى خلايا أنثوية، والتي أنتجت خلايا بيض قابلة للحياة، ثم تم تخصيب هذه البويضات لإنتاج ذكور الفئران حديثي الولادة.

وكتبت البروفيسورة كاتسوهيكو هاياشي، خبيرة بيولوجيا الخلايا الجذعية في الجامعة، في الورقة البحثية، توفر الدراسة رؤى يمكن أن تخفف من العقم الناجم عن الكروموسومات الجنسية أو الاضطرابات الجسدية، وفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو.

في السابق، استخدم الباحثون طريقة تأجير الأرحام الاصطناعية لإنشاء فئران صغيرة من قوارض ذكر، وفي الدراسة الجديدة، نمت سبعة فقط من أصل 630 جنينا إلى صغار فأر حية، ويعتقد الباحثون أن التجربة يمكن أن يكون لها آثار محتملة في التكاثر البشري.

وقالت ديانا ليرد، خبيرة الخلايا الجذعية والإنجابية في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، إنها استراتيجية ذكية للغاية وخطوة مهمة في كل من الخلايا الجذعية والبيولوجيا الإنجابية، وفي الواقع يمكن نظريًا تكرار العملية في البشر عن طريق غرس الأجنة الناتجة عن الخلايا الجذعية متعددة القدرات في رحم أنثى.