السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المستحية والراقصة.. أغرب 7 نباتات فى العالم

اغرب النباتات.. صورة توضيحية
اغرب النباتات.. صورة توضيحية

"اللى يعيش يا ما يشوف واللي يمشي يشوف أكتر" على الرغم من أن هذا المثل الشعبي يسعى للعلم والتعلم والبحث إلا أنه يعبر أيضًا عما تخفيه الأرض من عجائب تدل على قدرة الله عز وجل، حيث إن الطبيعة كل يوم تبهر الإنسان بما تخفيه، فحتى الأن لم يكتشف العلماء كل خباياها، فهناك الكثير من النباتات والأشجار التي يمكن أن تجعل فمك ينفتح في حالة صدمة، حيث يوجد حوالي 350.000 نوع من النباتات، وهؤلاء هم فقط الذين تم تسجيلهم، ويستعرض" اليوم السابع"، مجموعة من النباتات الغريبة التي سجلت حتى الآن وذلك وفقا لما نشره موقع "plantsome".

ميموسا بوديكا أو المستحية

لهذا النبات العديد من الأسماء التي تصف غرابته، فيطلق عليه الخجولة، والمستحية ولا تلمسني، والست المستحية والشهيرة هنا في مصر بهذا الأسم، والزومبي، فهو نبات عادي قد لا تشعر بغرابته لمجرد النظر إليه، ولكن فور لمسه، تلاحظ أن أوراقه انضمت إلى بعضها في حالة تشبه الكسوف، والتي عبر عنها علماء النباتات أن هذا رد فعل من النبات للحفاظ على أوراقه، ومن ثم ترجع مرة أخرى.

ميموزا بوديكا أو المستحية ميموسا بوديكا أو المستحية فينوس صائدة الذباب

هو واحد من النباتات المميزة بلونها المبهج المضيء الذي يجذب إليه الحشرات وخاصة الذباب، فعندما تنجذب إليه الذبابة وتلمست يغلق فكه عليها حتى الموت.

فينوس صائدة الذباب فينوس صائدة الذباب باوباب

تتميز هذه الشجرة بجذعها السميك، والذي تستخدمه لحفظ المياه، ويطلق عليها جمل النباتات، لأنها تشبه الجمل في صفته بحفظ للمياه لاستخدامها حين الحاجة، وتعد تلك الشجرة ضمن أضخم الأشجار حول العالم والتي يبلغ عرضها 34 مترا.

باوباب باوباب الوردة الكاذبة

سميت تلك الزهرة بالوردة الكاذبة وذلك لأنها من النباتات الصحراوية التي تعيش لسنوات طوال دون ماء، ومن ثم تموت مثل أي نبات آخر، وتذبل وتجف ولكنها فور شعورها بالماء وتلامسها له ترجع للحياة مرة أخرى وتستعيد لونها الأخضر، وتعيد دورة حياتها.

وردة اريحا الكاذبة وردة الكاذبة الأوركيد

من المعروف أن زهرة الأوركيد هي زهرة مميزة معروفة بلونها الجميل الزاهي، ولكن هذا النوع من الأوركيد، يتميز بنمو أزهاره تحت سطح الأرض، ولا يعتمد على ضوء الشمس في نموه .

الأوركيد الأرضي الأوركيد الأرضي النبات الراقص

أطلق على هذا النبات هذا الاسم نظرا لما يفعله من حركات، حيث إن هذا النبات يستجيب للأصوات ويقوم بالرقص المتناغم معها بأوراقه، فهو لا يستجيب للصوت فقط بل للهواء واهتزازاته، ويوجد هذا النبات في المناطق الاستوائية في آسيا.

النبات الراقص النبات الراقص نبات كرة السلة

يعتبر نبات Euphorbia Obesia أو مصنع كرة السلة هو واحد من أغرب النباتات الموجودة على الأرض، موطنة الأصلي جنوب أفريقيا وهو يشبه كرة السلة، كما أنه يشبه الصبار ولكنه دون شوك.

نبات كرة السلة نبات كرة السلة