الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

حلف شمال الأطلسي يدعو طالبان للسماح باستكمال عمليات الإجلاء

عمليات الإجلاء من أفغانستان
عمليات الإجلاء من أفغانستان

دعا حلف شمال الأطلسي حركة طالبان إلى السماح بعمليات الإجلاء من أفغانستان، مؤكدًا مواصلته التنسيق مع الجهات الدول المعنية للاطمئنان على سير تلك العمليات وفق المُتفق عليه.

جاء الإعلان المشترك للدول الثلاثين الأعضاء في الحلف في أعقاب المؤتمر العاجل الذي عُقد لوزراء الخارجية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة جهود الإجلاء والخطوات التالية التي ينبغي اتخاذها.

وتشهد الأراضي الأفغانية اضطرابًا واسع النطاق بعد سقوط البلاد في قبضة عناصر حركة طالبان المتشددة التي عادت إلى المشهد السياسي بقوة، مُستغلة عملية انسحاب القوات الأجنبية لصالحها.

وسيطرت عناصر حركة طالبان على أفغانستان خلال ثمانية أيام من المواجهات العسكرية مع القوات الحكومية الأفغانية التي سارعت بالاستسلام في كافة المقاطعات والمدن الرئيسية انتهاءًا بالعاصمة كابول.

وشهد الأسبوع الماضي نهاية دراماتيكية لحكم الرئيس الأفغاني أشرف غني، الذي فر هاربًا في أعقاب حصار عناصر حركة طالبان للعاصمة كابول.

ودافع أشرف غني عن نفسه عقب هروبه خارج البلاد، مؤكدًا أنه قرر التنازل عن السلطة حقنًا للدماء، ولعدم سقوط البلاد في حرب أهلية جديدة تسفر عن سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء.

وكشفت وسائل إعلام أجنبية تفاصيل عملية هروب أشرف غني، مؤكدة أنه غادر البلاد على متن طائرة هليوكوبتر محملة بالأموال، فيما أضطر للتخلي عن جانب كبير منها، نظرًا لعدم اتساع المجال لحمل المزيد منها.