السبت 4 مايو 2024 مـ 04:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بريطانيا تعلن إتمام عملية إجلاء معقدة وسريعة لدبلوماسييها وعائلاتهم من السودان

سياسة  السودان
سياسة السودان

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أن القوات المسلحة البريطانية، أتمت عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان.

وذكر سوناك، في تصريحات له اليوم، أن بريطانيا تسعى بكل الوسائل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة البريطانيين المتبقين هناك.

فيما قال وزير الخارجية البريطاني، إن بلاده تعمل على مدار الساعة للتوسط في دعم دولي لإنهاء الاشتباكات في السودان، مشيرا إلى إجلاء موظفي السفارة من السودان بسبب التهديدات المتصاعدة ضد الدبلوماسيين الأجانب.

وتعمل عدد من دول العالم حاليا على تنفيذ عمليات إجلاء سريعة لرعاياها من السودان، التي دخلت الاشتباكات المسلحة والعنيفة في يومها التاسع.

وتم إحصاء نحو 16 دولة حتى الآن نفذت أو بدأت تنفيذ إجراءات لإجلاء رعاياها من السودان، مثل إرسال طائرات عسكرية وقوات خاصة إلى دول جوار السودان، كمصر وجيبوتي، لتنفيذ عمليات إجلاء جوي للدبلوماسيين والمدنيين من السودان، وفقا لوسائل إعلام عربية.

عمليات إجلاء واسعة من السودان

وفي وقت سابق اليوم، نفذت أمريكا عملية إجلاء، فيما تنفذ فرنسا عملية إجلاء لمواطنهيا ومواطنين أوربيين آخرين.

فيما أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، نقل طائرات لسلاح الجو وأفراد من القوات الخاصة التابعة للجيش اليوناني، إلى مصر، اليوم الأحد؛ للمشاركة في عملية محتملة لإجلاء المواطنين اليونانيين والقبارصة الذين ما زالوا محاصرين في السودان.

إلى ذلك، أعطى البرلمان السويدي للحكومة، الموافقة اللازمة من أجل إرسال قوة مسلحة لإجلاء المواطنين من السودان، حيث يدور قتال منذ أسبوع.

ووافق البرلمان السويدي (الريكسداج) على اقتراح بالسماح للحكومة بتوفير وحدة يصل قوامها إلى 400 جندي، من أجل المهمة، وسيُسمح للقوة بإجلاء المواطنين السويديين والأجانب من السودان، بحسب ما ورد في اقتراح لجنة الشؤون الخارجية.

وقالت إن نشر القوة يجب أن يتم بالتنسيق الوثيق مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية.