الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

طالبان تسيطر على ”العاصمة كابول”

عناصر طالبان سيطرت على كامل التراب الأفغاني
عناصر طالبان سيطرت على كامل التراب الأفغاني

أكدت وكالة "نوفوستي" الروسية إلى ورود تقارير عن استيلاء المسلحين على جامعة كابول غرب المدينة ورفعهم أعلام حركتهم فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخلاء المباني الحكومية على وجه الاستعجال من المسؤولين.

وأعلنت الداخلية الأفغانية اليوم الأحد، حسب وكالة "رويترز"، أن مسلحي "طالبان" بدأوا بدخول العاصمة من جميع الاتجاهات.

في الوقت نفسه، أفادت وكالة "الأناضول" التركية بأن مسلحي "طالبان" سيطروا على الأحياء المحيطة بالعاصمة الأفغانية.

بدورها، ذكرت الرئاسة الأفغانية على حسابها الرسمي أن كابول لم تتعرض لأي هجوم، مؤكدة في الوقت نفسه سماع دوي لإطلاق النار في عدد من المناطق البعيدة في العاصمة.

وأشارت الرئاسة إلى أن أجهزة الأمن تعمل بالتنسيق مع الشركاء الدوليين بهدف ضمان أمن المدينة، مشددة على أن الوضع تحت السيطرة.

في غضون ذلك، صرح القائم بأعمال وزير الداخلية الأفغاني، عبد الستار ميرزاكول، في تصريح مسجل نشرته قناة "طلوع نيوز" بأن كابول لن تتعرض لهجوم وسيتم نقل السلطة سلميا، مشددا على أن القوات الأمنية لا تزال تعمل على ضمان الأمن في العاصمة.

بدورها، أعلنت "طالبان" في بيان صدر عنها اليوم أنها أمرت قواتها بالوقوف عند أبواب كابول دون محاولة دخول المدينة، بهدف تفادي العنف، مشددة على أنها لا تريد دخول المدينة بالقوة والحرب بل بسلام.

وأشارت الحركة إلى أن التفاوض جار على إطلاق عملية انتقالية وتسليم كابول إليها، محملة إدارة الرئيس أشرف غني المسؤولية عن أمن المدينة.

وتعهدت الحركة بعدم ملاحقة المسؤولين العسكريين والسابقين في إدارة غني، مطالبة الجميع بالبقاء في أماكنهم ومنازلهم وعدم محاولة مغادرة البلاد.

كما أعلنت "طالبان" عبر وسائلها الدعائية عن سيطرتها على سجن بل تشرخي في ضواحي العاصمة، وإطلاق سراح أكثر من خمسة آلاف من عناصرها المعتقلين هناك.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول في القصر الرئاسي الأفغاني أن الرئيس غني يجري الآن محادثات طارئة مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد ومسؤولين كبار في حلف الناتو.

في الوقت نفسه، قال مسؤول أفغاني لوكالة "أسوشيتد برس" إن "طالبان" أرسلت وفدا إلى القصر الرئاسي للتفاوض على نقل السلطة في البلاد، وأكدت وسائل إعلام أخرى صحة هذه الأنباء.

وتتوقع وسائل إعلام محلية وأجنبية أن تتمخض هذه المحادثات عن تشكيل حكومة انتقالية برئاسة وزير الداخلية وسفير أفغانستان لدى ألمانيا سابقا علي أحمد جلالي، وسط توقعات بتقديم الرئيس غني الاستقالة في الساعات القادمة.

وأكدت مصادر دبلوماسية اختيار جلالي المقيم في الولايات المتحدة لرئاسة الحكومة الانتقالية المؤقتة.

وأشار قيادي في "طالبان" في الدوحة لـ"رويترز" إلى أن الملا عبد الغني برادر الذي بعد الشخص الثاني في الحركة يستعد للعودة إلى أفغانستان، وسط توقعات بأنه سيشارك في المشاورات بشأن نقل السلطة.

فيما نفت حركة طالبان عبر صفحتها الرسمية عدم صحة الأنباء المتواترة عن تواجد الملا عبد الغني برادر ضمن وفد للتفاوض على انتقال السلطة سلميًا.

وأكدت الحركة أنها استولت على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر عقب دخولها لمديرية إسماعيل خيل بولاية خوست، بما فيها مقر المديرية، وكافة المقرات الحكومية، فيما استسلمت القوات الحكومية طواعية لها.

وواصلت عناصر حركة طالبان، عملية مداهماتها لمواقع القيادات العسكرية، فيما بثت مقطع فيديو أثناء إلقاء القبض على نظام الدين قيصاري أحد زعماء الكيانات المسلحة الموالية للجيش الأفغاني، بالقرب من بوابة ولاية مزار شريف.

تأتي هذه التطورات على خلفية مواصلة الولايات المتحدة عملية إجلاء طاقم سفارتها من العاصمة الأفغانية.