الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تحذير أمريكي من اقتحام العاصمة كابول قبل إجلاء رعاياها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب عدد من المسؤولين الأمريكيين عناصر حركة طالبان بعدم اقتحام العاصمة كابول إلا بعد اكتمال إجلاء رعاياها، في ظل تسارع وتيرة الأحداث التي تؤكد السقوط الوشيك لأخر معاقل الحكومة الأفغانية.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الأعضاء الأساسيين في البعثة الدبلوماسية الأميركية يعملون من مطار كابول، مشيراً إلى أن أقل من 50 من موظفي السفارة الأميركية سيبقون في كابل في الوقت الحالي، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأحد.

وأوصت السفارة الأميركية نظيراتها الأجنبية بتخفيض عدد ممثليها الدبلوماسيين إلى الحد الأدنى، في ظل استمرار المعارك وخطر اندلاع العنف في أية لحظة في العاصمة الأفغانية.

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم، أن الحركة بدأت الدخول إلى العاصمة كابل من جميع الاتجاهات، فيما أعلنت طالبان في بيان عدم نيتها استخدام القوة.

وسيطرت عناصر حركة طالبان، اليوم الأحد، على جلال آباد آخر المدن الرئيسية خارج العاصمة الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية، ما أدى إلى فصل العاصمة عن الشرق.

وبدأت عمليات الإجلاء السريعة للبعثات الدبلوماسية الأجنبية من العاصمة كابول، وشوهدت سيارات الدفع الرباعي الدبلوماسية وهي تغادر المنطقة المحيطة بالموقع.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن أمس السبت، رفع عدد القوات الأميركية المرسلة إلى أفغانستان للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان إلى 5 آلاف عنصر.

وحذر بايدن حركة طالبان الزاحفة إلى كابول من عرقلة هذه المهمة، متوعداً إياها بـ"رد عسكري أميركي سريع وقوي" إذا ما هاجمت مصالح أميركية.