الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جمال شعبان للمصريين في العيد: الترمس يقي من أمراض خطيرة

الدكتور جمال شعبان،
الدكتور جمال شعبان،

الترمس، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن فوائد عديدة للترمس، الحبة التي يُفضل المصريون تناولها في عيد الفطر، مؤكدًا أنه يخفض الكوليسترول والسكر، وينظم الأنسولين في الدم.

 

أهمية تناول الترمس في العيد

وعن الترمس، أكد الدكتور جمال شعبان أنه يحافظ علي سلامة القلب والاوعية الدموية، ويعمل على نقاء ونضارة البشرة عند المرأة، ويعمل كمضاد لبعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.
وأوضح الدكتور جمال شعبان الفوائد العديدة لتناول الترمس في العيد، حيث قال: "ما تنسوش الترمس في العيد بس بدون ملح بالمقارنة مع البقوليات الأخرى، فإن الترمس: يحتوي على سعرات حرارية أقل، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك"
وقال جمال شعبان عن أهمية تناول الترمس: "أحد أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية (على الأقل ضعف كمية البقوليات الأخرى)، يحتوي على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات، مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم"

 

الترمس يخفض ضغط الدم

وتابع حديثه عن أهمية تناول الترمس فقال عن فوائده: "مصدر مهم للبوليفينول والزياكسانثين، والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول، مصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، بما في ذلك الأرجينين، الذي يخفض ضغط الدم"
وأضاف "مصدر لبروتين جاما كونجلوتين الجديد، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم"
ونصح الدكتور جمال شعبان بتناول الترمس في العيد فقال: "باختصار فوائد الترمس الصحية 1- فاتح للشهية يقوي الجسم ويقوى الأعصاب وينشطها، يحسن الأنيميا 2-ومدر للبول يخفض الضغط المرتفع (يستخدم بدون ملح)
وعن فوائد الترمس للجهاز الهضمي أوضح جمال شعبان "3- يساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإمساك. يساعد في تحسين عملية هضم الطعام لأنه من الحبوب الغنية بالألياف. ويقي من سرطان القولون.. 4- ‎يقوي الجهاز المناعي"

 

تخفيض الكوليسترول الضار في الدم

أما عن الفوائد الأخرى للترمس، التي كشف عنها الدكتور جمال شعبان "5- يساعد على تخفيض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم يحافظ علي سلامة القلب والاوعية الدموية. 6- يعمل على نقاء ونضارة البشرة عند المرأة ويحافظ علي سلامة الجلد. 7- يعمل كمضاد لبعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية. 8- يحسن مقاومة الانسولين ويكافح السكر من النوع التاني"

وأكدت الأبحاث العلمية والدارسات أن للترمس فوائد عديدة للإنسان، ومنها فوائده للقولون، فهو يساهم في تعزيز صحة الأمعاء والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، وسرطان القولون.
كما يحافظ الترمس على وظيفة جهاز المناعة، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ما يجعل منه مادة حيوية تتغذى عليها البكتيريا النافعة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا مع حالة الجهاز المناعي.

 

الترمس يحافظ على صحة القلب

وأشارت الدراسات العلمية إلى أن الترمس يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل على التقليل من مستوى الكوليستيرول في الدم. ويساعد في علاج فقر الدم، لاحتوائه على كميات جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين.
وذكرت الأبحاث أن الترمس له قدرة على تعزيز امتصاص الحديد، لاحتوائه على الفيتامين سي، ويحتوي على كمية كبيرة من الثيامين اللازم لعملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات كما يساعد أيضًا في الحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي.
ويحتوي الترمس على الزنك، الذي يعمل على تعزيز المناعة، ودعم الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات. ويساعد في نمو الخلايا الجديدة، من خلال إصلاح الأنسجة.
يحتوي الترمس على نسبة من الدهون، التي تساعد على توفير الطاقة للجسم، بالإضافة لمساهمتها في تحسين امتصاص بعض الفيتامينات، ويمنح الشعر صحة وقوة وسماكة ويعزز نموه.