الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:17 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

سيطرت على الولاية العاشرة.. ”طالبان” تواصل انتصاراتها على ”القوات الأفغانية”

ميليشيات طالبان
ميليشيات طالبان

واصلت ميليشيات طالبان تقدمها فيما أضافت انتصارًا عسكريًا جديدًا لها بالسيطرة على مدينة غزنة الواقعة على بعد 150 كلم فقط عن كابول.

وأفاد بعض المراقبون أن الكتائب المسلحة لحركة طالبان سيطرت على عاصمة الولاية الأفغانية العاشرة خلال أسبوع.

وفي محاولة لرفع معنويات القوات الحكومية قام الرئيس الأفغاني أشرف غني بزيارة خاطفة إلى مدينة مزار الشريف.

واعترف رئيس مجلس الولاية ناصر أحمد فقيري بسقوط مناطق المدينة الرئيسية في أيدي عناصر طالبان بما فيها مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن.

ونجحت عناصر طالبان في استغلال الثغرات الأمنية التي تكشفت إبان انسحاب القوات الدولية، لتعيد تنظيم صفوفها وتشن عدة هجمات عسكرية، أسفرت عن سقوط 10 ولايات بين أياديها، وأخرها غزنة، العاصمة الأقرب لولاية كابول.

قام الرئيس غني بزيارة خاطفة إلى مزار الشريف في شمال البلاد، الأربعاء، في وقت بات مقاتلو طالبان يسيطرون على أكثر من ربع عواصم ولايات البلاد في غضون أقل من أسبوع.

وفي مزار شريف، أجرى الرئيس الأفغاني محادثات مع قادة عسكريين محليين بشأن الدفاع عن المدينة، بعد أن أصبحت عناصر طالبان على أبوابها.

وستشكل خسارة مزار شريف حال وقوعها ضربة كارثية لحكومة كابل، وستعني انهيارا كاملا لسيطرتها على شمال البلاد المعروف بأنه معقل للمسلحين المناهضين لطالبان.

وأوضحت السفيرة الأفغانية لدى الولايات المتحدة أديلا راز، أن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، كان له بالغ الأثر في سقوط العديد من الولايات تحت سيطرة طالبان، مُطالبة بمضاعفة الدعم والغطاء الجوي المناسب حتى تتمكن القوات الحكومية من استعادة سيطرتها على البلاد.

ودعت السفيرة الأفغانية الولايات المتحدة والدول الأوروبية بفرض المزيد من العقوبات على قادة طالبان.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، إن بقاء القوات الأميركية في أفغانستان ليس هو الحل المناسب للأزمة، مؤكدًا أن المنوط بهذه المهمة هو القوات الحكومية التي ينبغي عليها أن تظهر أكثر حزمًا خلال المواحهات الدائرة مع طالبان.

وأعلن كيربي أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الحكومة الأفغانية حتى نهاية الشهر الجاري، ولا قرار لما بعد ذلك.

كما رفض المتحدث باسم البنتاغون التعليق على تقييم المخابرات بقرب سقوط العاصمة الأفغانية كابول، مشيراً إلى أن الوضع يتدهور في أفغانستان، وأن مسألة سقوط كابل ليست محسومة.

وعلى الأرض، تمضي التطورات الميدانية متسارعة بعد سيطرة طالبان على عواصم 10 ولايات من الولايات الأفغانية الـ34.

موضوعات متعلقة