الخميس 18 أبريل 2024 مـ 10:00 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

التفاصيل الفنية لنقل مركب الملك خوفو

عقد المتحف المصري الكبير صباح اليوم مؤتمرا لشرح التفاصيل الفنية لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى بسلام إلى مكان عرضها النهائي في مبنى جديد مخصص لعرض مراكب الملك خوفو بالمتحف المصري الكبير.

وفي بداية المؤتمر تم عرض فيلم وثائقي يروي تاريخ اكتشاف مركب خوفو الأولى وصولا لعرضها داخل متحف بني خصيصا لها بمنطقه الهرم، بالإضافة الى عملية نقلها من متحف مركب خوفو بمنطقة اهرامات الجيزة الى المتحف المصري الكبير.

واستهل الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة و الآثار للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، كلمته الافتتاحية للمؤتمر بنقل رسالة شكر وتحية من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار لكل من شارك بجهد وعمل من أجل انجاح عملية النقل من أثرين ومرممين المتحف و المهندسين و الاستشاريين وللسادة الحضور، حيث حرصت الوزارة على طمأنة مصر والعالم أجمع على وصول المركب بسلام واستقرارها داخل المتحف.

بدأ الدكتور الطيب عباس بشرح الجانب الاثري للتفاصيل الكاملة للإعدادات التي تمت قبل واثناء وبعد عملية النقل، والتي شهدت العديد من التحديات والتعقيدات في التعامل مع أكبر وأقدم واهم أثر عضوي، مصنوع من الخشب، في التاريخ الإنساني، حيث يبلغ عمر مركب خوفو الأولى أكثر من 4600 عاماً، والتي تم اكتشافها عام١٩٥٤م، ناحية الضلع الجنوبي للهرم الأكبر داخل حفرتين تمتدان ناحية الشرق والغرب ويبلغ طولهم حوالي ٣٠م وعدد من البلوكات التي كانت تغطي كل حفره ٤١ بلوك وتتراوح اوزانها ما بين ١٨ الى ٢٥ طن.

وأشار انه قبل عملية النقل تم عمل مسح راداري للأرض الصخرية تحت مبنى المتحف القديم بمنطقة آثار الهرم، و قام فريق متميز من مرممي مركز ترميم المتحف المصري الكبير والمجلس الأعلى للآثار بأعمال التوثيق الأثري لتشمل التصوير الفوتوغرافي، ومسح بأشعة الليزر للمركب لتوثيق أدق تفاصيلها وتغليفها استعداداً للنقل، وامكانية وضع برنامج زمني مناسب لعملية النقل، حيث استطاع فريق عمل المتحف بتحقيق انجاز هام في توثيق وتسجيل المركب ومراجعة سيناريو العرض المتحفي للمركب داخل المتحف المخصص لها.

فيما وصف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير و المنطقة المحيطة، في كلمته، عملية النقل بأنها عملية معقدة جدا و تعد واحدة من أهم المشروعات الهندسية الأثرية الفريدة، مؤكدا علي أن فريق العمل لم يترك شئ فيها للصدفة أو التجربة، مشيرا إلى أن عملية نقل المركب تمت بدقة شديدة مع ضمان كافة سبل الحماية لها والتي تم نقلها كقطعة واحدة داخل هيكل معدني وتم رفعها إلى العربة الذكية آلية التحكم عن بعد والتي تم استقدامها خصيصاً لهذا الغرض من الخارج، لتستقر المركب في موقعها الجديد في مبني متحف مراكب خوفو بالمتحف المصري الكبير.

و أضاف أن كافة اراء اللجان العلمية و الشركات الاستشارية المتخصصة في النقل أجمعت الإبقاء علي المركب في مكانها افضل من نقلها لان جميع الآراء كانت منصبة علي فك و اعادة تركيب المركب مرة اخري حتي جاءت فكرة نقلها كقطعة واحدة داخل هيكل معدني مثل عملية نقل تمثال رمسيس الى المتحف المصري الكبير.

وأكد على ان عملية نقل المركب هي نتاج جهد وتعب ومجهود ودراسة وتخطيط وإعداد وعمل جاد لثمانية شهور، جاءت للحفاظ علي المركب وعرضها بالطريقة الأمثل، حيث ان متحف مراكب الشمس والتى كانت تعرض فيه المركب بمنطقة اهرامات الجيزة لم يكن مجهز بوسائل التكنولوجيا الحديثة المخصصة للعرض المتحفي والتي تساعد في الحفاظ علي المركب.

وأشار اللواء عاطف مفتاح أن فريق العمل من أثري ومرممي المتحف المصرى الكبير قاموا بتوثيق جميع الأعمال التى تمت داخل وخارج المركب من الفك والتغليف والتدعيم والتعقيم، كما تم رصد جميع العلامات الموجودة على أخشاب المركب، هذا بالاضافة الى تقييم حالة المركب وجميع أجزائها ككل وإعداد تقرير مفصل لحالتها قبل عملية النقل، علي أن يتم البدء في اعمال ترميمها خلال الايام القادمة، كما انه من المقرر اعادة بناء مركب خوفو الثانية لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي لمتحف مراكب الملك خوفو.

وفي نهاية المؤتمر حرص اللواء مفتاح علي التقاط صور جماعية، وتكريم فريق العمل والشركات الاستشارية التي ساهمت في عملية النقل وتسليمهم شهادات تقدير تكليلا لمجهوداتهم على مدار الفترة الماضية.