الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

السعودية ”ترهن” مُساعدة الحكومة اللبنانية بـ”إجراء إصلاحات جذرية”

الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية
الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية

رهنت المملكة العربية السعودية المُشاركة في خطة الإنقاذ العاجلة التي دعت إليها المنظمات الدولية لمساعدة لبنان على تخطي أزمتها وشبح الإفلاس الذي يهدد اقتصادها بعدة شروط.

وكشف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، عن الشروط التي وضعتها بلادةده للمساهمة في تقديم مساعدات للحكومة اللبنانية، والتي رهنتها بإجراء عدة إصلاحات لضمان وصول المعونات إلى مستحقيها.

ووجهت المملكة أصابع الاتهام إلى حزب الله، واصفة أياه بأنه سبب النكبات المتتالية التي تعاني منها لبنان.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن سعي حزب الله اللحوح لفرض هيمنته على الدولة اللبنانية، يُعد أحد أهم أسباب مشاكل لبنان"، وذلك في كلمته التي ألقاها أثناء ترأسه وفد المملكة المشارك في المؤتمر الدولي لدعم لبنان.

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان قائلا إن على الساسة اللبنانيين باختلاف أطيافهم التصدي لسلوك حزب الله بهدف تحقيق تطلعات الشعب اللبناني بمكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات المرجوة.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن أي مساعدات تُقدم إلى الحكومة اللبنانية الحالية أو المستقبلية تعتمد على إجراء إصلاحات جادة وملموسة، مع ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وتجنب أي آلية تمكن الفاسدين من السيطرة على مصير لبنان"، حسب قوله.

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان عن قلق بلاده من سير التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، والتي لم تسفر عن أي نتائج ملموسة حتى هذه اللحظة.

وثمن بن فرحان جهود فرنسا والمجتمع الدولي وأكد على ضرورة إجراء إصلاحات حقيقية تترجم هذه الجهود على أرض الواقع.

يذكر أن اللبنانيين يحيون اليوم الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص وأسفرعن آلاف الإصابات بين سكان العاصمة، بيروت.