الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

حوار صحفي بإستضافة الدكتورة أمل حسين العوامي إستشارية طب تطور وسلوك الأطفال

د. أمل حسين العوامي
د. أمل حسين العوامي

نسعد في هذا الحوار الصحفي بإستضافة الدكتورة أمل حسين العوامي إستشارية طب تطور وسلوك الأطفال/ مستشفى جونز هوبكنز أرامكو الصحي كما. أنها تحضى بلقب صديقة الأطفال.

‏الدكتورة أمل حسين العوامي أرحب بك في هذا الحوار ونحن سعداء جداً باللقاء معك: ‏-

‏دكتورة أمل سنبدأ حوارنا بأهم سؤال وهو عند ولادة الأطفال وفي أثناء فترة نموهم ماهو السن المناسب الذي يبدأ فيه الطفل بالتحدث والكلام؟

ج: من الافضل ان نجيب عن هذا السؤال على شقين وهو التواصل بين الطفل والمحيط يبدأ من الولادة فحين يبكي الطفل والام ترضعه فهو يتواصل مع محيطه. ثم يبدأ بالتواصل عن طريق النظر بالمتابعة والابتسامة. ثم في عمر الشهور يتواصل الرضيع بطرق غير لفظية عن طريق مثلا قبض وبسط اليد عندما يريد شيئا او يرفع يديه عاليا دلالة على رغبته لحمله من قبل مقدم الرعاية اما الشق الثاني وهو الكلام والتحدث فسوف اقسمه على حسب عمر الطفل:

يبدأ الطفل بالمناغاة على عمر شهرين الى اربعة اشهر وهذه المناغاة عادة متبادلة مع الاشخاص من حوله. ثم يبدأ على عمر ستة اشهر بالبلبلة وهي اخراج الاصوات ذات المقاطع الصوتية المتكررة مثل بابابابا او دادادادا او ماماماما. وعلى عمر تسعة اشهر تقريبا تبدأ تتقلص المقاطع الصوتية هذه الى مقطعين فيصبحوا “ماما” و “بابا” وعادة تكون الكلمة هذه غير موجهة بل تكون للجميع ويبدأ تخصيصها للوالدة او الوالد على عمر السنة عند معظم الاطفال. عادة على عمر السنة يوجد ثلاث كلمات كمحصول لغوي عند الاطفال ومن بعد ذلك يستمر زيادة المحصول اللغوي اعتمادا على ما يسمعه الطفل ويجده مستخدم معه وله. وعلى عمر السنة والنصف يكون عدد الكلمات في المحصول اللغوي حدود خمس الى عشر كلمات. على عمر السنتين يكون المحصول خمسين الى مئة كلمة ويستطيع الطفل وضع كلمتين في جملة واحدة وعلى ثلاث سنوات محصول الطفل اللغوي مائتين الى ثلاثمائة كلمة ويستطيع تكوين ثلاث كلمات في جملة واحدة وعلى عمر اربع سنوات يكون الطفل قادر على المحادثة ووصف الاحداث بشكل مبسط ‏.

‏هل يعني أن الطفل عندما يتأخر في النطق والحديث في العمر الذي من المفترض أن يتحدث هل يعني انه مصاب بالتوحد؟

‏ج: لا ابدا التاخر في الكلام من اكثر التأخرات النمائية شيوعاوالتي تصيب الاطفال وقد تصل الى عشرة بالمئة من الاطفال. تأخر الكلام يصاحب الكثير من الاطفال الذين يشخصوا لاحقا بالتوحد لكنه ليس شرط من شروط التشخيص. من المهم ان نعرف ان تشخيص التوحد لا يعتمد على شئ واحد او عرض محدد بل هو مجموعة من الاعراض والتأخرات النمائية في مهارات التواصل الاجتماعي مع وجود اهتمامات مقيدة وحركات نمطية مع صعوبات حسية.