الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

”قنديل الطرب”.. ورأي صادم في موسيقار الأجيال”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد قنديل الطرب المصري الفنان الكبير محمد قنديل الذي ولد في 11 مارس عام 1929 ليصبح أحد عمالقة الطرب والغناء في العالم العربي وأحد أجمل وأقوى الأصوات المصرية ذو الحنجرة المميزة النادرة من نوعها.

بدأ محمد قنديل حياته الفنية متأثرا بعائلته، حيث كان الأب عازفا للموسيقى ووالدته تتميز بحنجرة ذهبية رغم أنها لم تحترف الغناء، وشقيقه الأكبر الذي كان يعمل مطربا أيضا، وشارك في العديد من الأفلام السينمائية، وامتد مشوار قنديل إلى أكثر من نصف قرن ، إذ تنوعت أغانيه بين العاطفية والشعبية، وكانت آخر أعماله تتر مسلسل الأصدقاء.

وتميزت أغاني المطرب المولود في منطقة شبرا بأنها تنوعت ولم تقتصر على شكل أو نمط واحد، ليبحر وسط أمواج غنائية متعددة تميز بها كلها، راسيا في ميناء الأغاني الرومانسية العاطفية، مسيطرا على موانئ الأغنية الشعبية والمووايل، لترحب به أيضا موانئ الأغاني المبهجة والوطنية والمنتشية بالأماكن وأهلها.

ومن أبرز أغاني محمد قنديل "جميل وأسمر"، و"يا حلو صبح" ذات اللون والروح المبهجة، و"3 سلامات" التي حققت نجاحا كبيرا وأعاد تقديمها العديد من المطربين بعده ومنهم النجم مدحت صالح الذي كثيرا ما قدمها في حفلات غنائية.

كما تضم أسطوانات المطرب محمد قنديل العديد من الأغنيات المميزة منها "يا مهون" التي غناها في فيلم "صراع في النيل" ورقصت على نغماتها هند رستم في الشريط السينمائي الذي ضم أيضا رشدي أباظة وعمر الشريف.

وأيضا من أغنيات محمد قنديل الخالدة والتي عاشت سنوات طويلة "يا رايحين الغورية" هذه الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر محمد علي أحمد، وصاغ لحنها كمال الطويل، تقول مقدمتها: "يا رايحين الغوريه .. هاتو لحبيبى هديه.. يا رايحين الغوريه..هاتو ليه توب بالقصب يليق على رسمه، انقش عليه العجب .. واكتب عليه اسمه"، وحققت الأغنية شهرة واسعة وقت صدورها.

وكان محمد قنديل لا يظهر كثيرا فى البرامج أو الحوارات الصحفية ، كما كان لا يحب الاختلاط كثيرا ، ولكن فى حوار نادر أجراه عام 1958 ، تحدث قنديل عن رأيه فى محمد عبدالوهاب، وعن خلاف بينه وبين الملحن كمال الطويل وعن أغنية من اغنياته غناها العندليب ولكنها لم تنجح إلا بصوت قنديل وقال حين سألوه عن موسيقار الأجيال:" عبدالوهاب فنان كبير ولكنه فنان كبير لنفسه وليس للفن ، فهو ليس فناناً لوجه الفن وحقه عليه، إنه أنانى لا يطلب المجد إلا لنفسه ، ولنفسه فقط "

وقبل وفاته بفترة قليلة اشترك بتتر مسلسل “الأصدقاء” وبأغنيتين داخل العمل، وتوفي في 9 يونيو 2004 عن عمر ناهز 75 عامًا. 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم