الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:01 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الاثنين.. انطلاق معرض كتاب قصور الثقافة بالإسكندرية

الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، معرضًا للكتاب يضم أحدث إصداراتها لعام 2023 بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، خلال الفترة من 13 - 21 مارس الحالي ضمن خطة الهيئة للوصول بإصداراتها للجمهور في جميع المحافظات، في ضوء استراتيجية وزارة الثقافة الهادفة للعدالة الثقافية.

وتشارك الهيئة بمجموعة من إصداراتها ومنها ما أصدرته خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب الشهر الماضي، مثل مجموعة "طه حسين" التي أصدرتها في "20 عنوانًا" في الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي وسلسلة "روائع المسرح العالمي"، والعناوين الجديدة من سلسلة "الهوية"، إضافة إلى إصدارات سلسلة "الذخائر" وعناوين "ذاكرة الكتابة"، و"كتابات نقدية"، إضافة إلى غيرها من إصدارات سلاسل الهيئة مثل "الدراسات الشعبية" و"حكاية مصر" و"آفاق عالمية" و"آفاق السينما" و"آفاق الفن التشكيلي"، و"إصدارات النشر الإقليمي".

أما عن قصر ثقافة الأنفوشي

ويعد قصر ثقافة الأنفوشي منذ أن افتتح في 23 يوليو 1963 واحدا من أهم الشواهد التاريخية على وقائع العمل الثقافي الذي ترتكز عليه الهيئة العامة لقصور الثقافة في تنفيذ سياساتها العامة. تمثل القوى البشرية المدربة جناحا من أجنحة ذلك العمل الهامة، كما تمثل الجماهير جناحا ضروريا آخر من هذه الأجنحة.. ولعل عمليات الإحلال والتجديد التي تتم به اليوم تعطي فرصة عملية لكي يكون صرحا ثقافيا دوليا بما اكتسبه من إمكانيات تكنولوجية وتوسعات شاملة.. فهو بذلك مهيأ لاستضافة العروض المسرحية الاستعراضية وعروض الفنون الشعبية وفرق الكورال والأوبرا.. وغيرها من الأنشطة الثقافية.

يقع قصر ثقافة الأنفوشي بشارع قصر رأس التين بحي الجمرك ويقدم القصر خدماته الثقافية والفنية لأبناء الحي خاصة والاسكندرية على وجه العموم، ويعتبر الملتقى الثقافي لشباب منطقة الجمرك التي تمثل أعلى كثافة سكانية لمدينة الاسكندرية.

وفي إطار عمليات التجديد التي طالت كل ركن من أركان القصر واستحدثت طابقا كاملا وحدثت كل الأجهزة والمعدات والآلات وإعادة صياغة المبنى من أرضيات وحوائط وأسقف ليكون عنوانا لسياسة رشيدة تستهدف وضع مكونات العملية الثقافية في قلب العصر الذي يشهد تحولات ضخمة وقفزات هائلة تتطلب منا أن نلحق بها ونلاحقها.