الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الفنانة الإسبانية كوكا سكريبانو: حضوري إلى مصر وزيارتي لأبو سمبل فرصة رائعة

مهرجان أسوان
مهرجان أسوان

نظم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ندوة لتكريم الفنانة الإسبانية كوكا سكريبانو، أدارها المخرج المغربي أحمد بولان، الذي قدمها باعتبارها من النجوم المتميزة في إسبانيا وأمريكا اللاتينية.

وقال بولان خلال ندوته في مهرجان أسوان: «عملت مع كوكا في فيلم من إنتاج مغربي إسباني، تعرفت عليها في الفيلم الذي أخرجته، ورحبت جدا بالحضور في مهرجان أسوان».

ندوة خاصة لكوكا سكريبانو

وقالت كوكا سكريبانو في ندوتها بمهرجان أسوان: «هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها إلى مصر، هذا البلد المدهش كما يقول الكثيرون وكما رأيت بنفسي في زياتي الأولى، وكانت فرصة رائعة أن أحضر إلى مصر وأزور أبو سمبل اليوم».

وقالت إنها ولدت في إشبيلية فهي أندلسية، بدأت العمل مع مخرجة نسائية، هذا مهم بالنسبة لهذا المهرجان، وأنا سعيدة لحضوري هذا المهرجان المهم.

وأشارت إلى أنها درست المسرح في أشبيليه، وتعشق المسرح وحين لا تكون مشغولة في فيلم تعمل في المسرح.

وعن الحضارة الإسبانية وتأثيراتها العربية على الحياة في إسبانيا الحديثة ترى «كوكا» أنها موجودة في الكثير من التفاصيل الموجودة حولنا فهناك قواسم مشتركة كثيرة أولها في اللغة، وهناك مئات الكلمات الأسبانية من أصل عربي مثل السكر والأرز والقنطرة والمائدة وغيرها من الكلمات.

وأشارت إلى أن فرحتها بهذا المهرجان كبيرة لأنها لأول مرة ترى مهرجانا بهذا الحجم يكرس كل فعالياته للمرأة في السينما، كما أنه يدعم النساء وقضاياها، ويدعمهن أيضا في السينما، ورأيت الكثير من المخرجين الشباب الذين يبدأون طريقهم، وأرى أن هذا من ضمن فعاليات المهرجان ليساعد على خروج أجيال جديدة من المخرجين وصناع السينما.

وأكدت أن المهرجان تكمن أهميته أيضا في وجوده في مدينة مثل أسوان وهي مدينة عريقة تحمل الكثير من عبق الحضارة وآثار الماضي.

وقالت إنها سعيدة جدا بالتعرف على حضارة الفراعنة وزيارة آثارهم في أبو سمبل ومعبد فيلة وغيرها من الأماكن المذهلة، موضحة أن تجربتها في مصر مذهلة، وكانت سعيدة جدا أنها ستأتي إلى مصر، وتتمنى أن تزورها مرة أخرى.

وحرص على حضور الندوة مجموعة من الشباب الذين فازوا بمسابقة عن التمثيل في مكتبة الأسكندرية، وهم شباب في المرحلة الثانوية وطلبوا نصائح ليستفيدوا منها في طريقهم بصناعة السينما، وبالفعل قدمت لهم النصيحة بالالتزام والصبر والعمل بجهد كبير وعدم اليأس مهما قابلهم من صعوبات.

وشددت على أننا نحتاج إلى كتاب ومخرجين أكثر يتحدثون عن المرأة ويكتبون عنها ويخرجون أفلاما عن قضاياها، وهذا أمر مهم جدا لصناعة السينما ولدعم قضايا المرأة.

وقالت إنهم في أسبانيا فرصهم قليلة جدا كممثلات، فهناك ممثلون يقدمون خمسة أفلام في العام، في حين أن الممثلات السيدات يقدمن فيلما واحدا فقط في العام.