الخميس 18 أبريل 2024 مـ 09:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وفاة المؤرخ السعودي عبد الرحمن الأنصاري عن 87 عاما

توفي المؤرخ والأكاديمي السعودي البروفيسور عبد الرحمن الأنصاري، الاثنين، عن عمر ناهز 87 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وشغل الأنصاري منصب عضو مجلس الشورى سابقاً، ويعد من أشهر المؤرخين السعوديين، كما يُعزى له إعادة اكتشاف قرية الفاو الأثرية، عاصمة مملكة كندة القديمة الواقعة جنوب الجزيرة العربية في سبعينيات القرن العشرين، كما تولى مهمة الإشراف على أعمال التنقيب فيها على مدى عقدين.

وللراحل نحو 14 مؤلفاً تناولت الجوانب التاريخية والأثرية في الجزيرة العربية، وثق من خلالها طرق التجارة القديمة والمدن والقرى التاريخية التي تمر من خلالها.

ولد الأنصاري في المدينة المنورة عام 1935، وأتم دراسته الثانوية فيها، ثم انتقل بعد ذلك إلى مصر ليحصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية من جامعة القاهرةعام 1960، ثم ابتعث بعد ذلك إلى جامعة ليدز في المملكة المتحدة للدراسة حيث حصل منها على درجة الدكتوراة في الفلسفة من قسم الدراسات السامية في العام 1966.

ضمن حياة كريمة.. انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي في أرمنت بالأقصر غدا زخم فني بالمنيا.. إصدارات قصور الثقافة بمعرض سمالوط وختام المواطنة بمنشأة زعفران معنى التراث وأهميته في محاضرة بـ"بيت ثقافة سنديون" بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو والجامعة الأمريكية في الشارقة الإيسيسكو تنظم دورة تدريبية بالقاهرة حول دراسات الجدوى وإدارة مشروعات ترميم الآثار المستشرقة الأرمينية صونا طونيكيان: الجامعات داخل أرمينيا تأثرت بالحرب.. وفقدنا الأمل لحد كبير |حوار في احتفالية بـ الإيسيسكو .. إطلاق منصة تيتريت للإدماج الرقمي هلت ليالي.. عروض تراثية وأمسيات ومحاضرات توعية بالغردقة وشلاتين مراكش.. إعادة افتتاح متحف التراث اللامادي في ساحة الفنا أم كلثوم ومعالم المنصورة ضمن فعاليات متنوعة بثقافة الدقهلية اكتشافات عبد الرحمن الأنصاري الأثرية

 

وخلال دراسته للدكتوراه عكف الراحل على دراسة مقارنة الأسماء والأعلام اللحيانية، وكذلك التدريب على أعمال التنقيب الأثري، كما قام بأعمال التنقيب الأثري في القدس مع كاثلين كينيون، التي كانت قائدة علماء الآثار في الثقافة ما قبل الحجرية في منطقة الهلال الخصيب، وذاعت شهرتها بسبب اكتشافاتها الأثرية في أريحا في خمسينات القرن العشرين، ويعتبرها الكثيرون أكثر عالمات الآثار تأثيراً في القرن العشرين.